16:27 GMT27 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    قالت قناة عبرية، مساء اليوم الثلاثاء، إن حزب الله اللبناني بات مصدر إلهام لكثير من الدول والمنظمات في منطقة الشرق الأوسط.

    ونقلت القناة العبرية الـ"السابعة" عن يائير أنسباخر، المستشار العسكري والأمني في جامعة بار إيلان الإسرائيلية، أن الانسحاب الإسرائيلي من لبنان، في العام 2000، جلب على بلاده "اللبننة"، أي أن حزب الله اللبناني قد أصبح نموذجا في مقاومة الجيش الإسرائيلي. 

    وأكدت القناة أن الانسحاب الإسرائيلي من الجنوب اللبناني في الخامس والعشرين من مايو/آيار 2000، كانت له نتائج سلبية عدة على الداخل الإسرائيلي، من بينها أن حزب الله بات أنموذجا يحتذى به في التعامل مع إسرائيل في الشرق الأوسط، سواء من منظمات "إرهابية" فلسطينية أو دول مثل سوريا.

    وأشارت القناة على موقعها الإلكتروني إلى أن سوريا على سبيل المثال قامت ببناء مدن على غرار مدن حزب الله في الجنوب اللبناني، محصنة ومبنية على الطراز الريفي، أو مبان تحت الأرض، كما فعل حزب الله تماما. 

    ويشار إلى أن إيهود باراك، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، قد أمر بانسحاب قواته من الجنوب اللبناني في الخامس والعشرين من مايو/أيار 2000، فيما اعتبر بأنه "فشل استراتيجي لإسرائيل"، و"انتصار معنوي لحزب الله اللبناني".

    انظر أيضا:

    نصر الله: العلاقة مع سوريا تفتح أبواب العلاج للأزمة الاقتصادية في لبنان
    نصر الله: لا توجد قوات عسكرية إيرانية في سوريا ولكن خبراء ومستشارون
    حزب الله يرد على تقرير تخليه عن فرنجية وباسيل المرشحين لمنصب الرئاسة اللبنانية
    خامنئي: حكومة "حزب الله الفتية" هي العلاج لمشاكل إيران
    الكلمات الدلالية:
    حزب الله, سوريا, إسرائيل, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook