18:55 GMT28 مايو/ أيار 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    تلقى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث بحثا دور تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ودور فرنسا في دعم العراق.

    ذكرت ذلك الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء العراقي، في تدوينة على "تويتر"، اليوم السبت، قالت فيها: "رئيس مجلس الوزراء يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي هنأه فيها بمناسبة توليه مهام رئاسة الحكومة، معربا عن تطلعه الى تعزيز العلاقات بين البلدين، وعن الثقة بتنامي العلاقات تحت قيادة الحكومة الجديدة".

    وذكرت الحكومة العراقية، في بيان أن ماكرون أعرب خلال الاتصال عن تطلعه إلى "تعزيز العلاقات بين البلدين، وعن الثقة بتنميتها تحت قيادة الحكومة العراقية الجديدة، بينما أبدى الكاظمي تطلعه إلى تطوير بلاده العلاقة مع فرنسا على مختلف الأصعدة".

    ولفت البيان، بحسب شبكة "رووداو" الإخبارية، "سبل تعزيز موقع العراق ودوره المحوري إقليميا ودوليا، بشكل يرتكز إلى امتلاكه لقراره السيادي، ووفق أولوياته الوطنية".

    ولفت إلى أنه تم بحث "تداعيات الأزمة الاقتصادية الحالية، والدعم الذي يمكن أن يقدّمه المجتمع الدولي للعراق في هذا المجال، في إطار برنامج إصلاح اقتصادي عراقي شامل، إضافة إلى بحث دور الشركات الفرنسية في العراق وتطوير عملها، وكذلك دور فرنسا في خطط إعمار المناطق المحررة".

    ومنح البرلمان العراقي، يوم 7 مايو/ أيار، ثقته لحكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، بعد التصويت على أغلب الوزراء المرشحين للحقائب الوزارية، فيما تم تأجيل التصويت على وزارتي الخارجية والنفط.

    إنفوجرافيك
    © Sputnik /
    تشكيل الحكومة العراقية الجديدة

     

    انظر أيضا:

    وزير المالية العراقي في السعودية... ونائب الرئيس الإيراني يتصل بالكاظمي
    الكاظمي يدعو بوتين لزيارة العراق... والذكرى 72 للنكبة في أوضاع مغايرة
    الكاظمي يوجه رسالة لمجلس القضاء الأعلى بشأن المتظاهرين
    الكاظمي: العراق يواجه الإرهاب بقوة وثبات
    الكاظمي يبحث مع بومبيو بدء الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن
    الكلمات الدلالية:
    الحكومة العراقية, فرنسا, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook