06:06 GMT08 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    113
    تابعنا عبر

    قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان اليوم الثلاثاء، إن مصر ترفض بشدة أي محاولات لاستخدام الأراضي اليمنية كمنصة لتهديد أمن المملكة العربية السعودية، ومن ثم الأمن القومي العربي.

    جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم، في مؤتمر المانحين لليمن 2020، الذي تنظمه المملكة العربية السعودية، عبر الفيديو كونفرانس، بالشراكة مع الأمم المتحدة.

    وبحسب بيان الخارجية، استهل شكري كلمته بالتأكيد على أهمية الاجتماع من أجل تنسيق الجهود لتوفير الدعم الإنساني للشعب اليمني، في ظل وجود نحو 24 مليون يمني في حاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية العاجلة حيث يعانون من نقص في الغذاء والدواء والاحتياجات الأساسية، فضلاً عما يُلقيه الصراع الدائر في اليمن وتفشي جائحة فيروس كورونا المُستجد من أعباء.

    وأكد شكري دعم مصر المُستمر للشعب اليمني الشقيق، مشيراً في هذا السياق إلى استضافة مصر حاليًا لأكثر من مليون مواطن يمني ممن يتلقون ذات الخدمات التعليمية والصحية للمصريين، كما أعلنت مصر مؤخرًا عن استقبال "رحلات الرحمة"، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، لنقل المرضى اليمنيين من جميع أنحاء اليمن لتلقي الرعاية الصحية اللازمة في المستشفيات المصرية، إلى جانب التسهيلات التي تُقدمها السلطات المصرية لمنح تأشيرات للمواطنين اليمنيين لأغراض تعليمية.

    وأشار البيان إلى استعراض وزير الخارجية لمحددات الموقف المصري من الأزمة اليمنية؛ والقائم على التوصل لتسوية سياسية تُحافظ على وحدة وسيادة اليمن وسلامته الإقليمية، ورفض مصر بشدة لأي محاولات لاستخدام الأراضي اليمنية كمنصة لتهديد أمن المملكة العربية السعودية، ومن ثم الأمن القومي العربي.

    وشدد شكري على إدانة مصر لأية محاولة لعرقلة حرية وأمن الملاحة في مضيق باب المندب مما يؤثر على الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين.

    كما أعرب وزير الخارجية المصري عن التقدير لدور المملكة العربية السعودية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في تنظيم هذا الاجتماع.

    انظر أيضا:

    مصر تؤكد ضرورة تنفيذ اتفاق الرياض بشأن التسوية في اليمن
    مصر تعلق على قرار وقف إطلاق النار في اليمن
    الأمم المتحدة: 1.35 مليار دولار إجمالي التعهدات في مؤتمر المانحين لليمن
    مصر ترحب بإعلان تحالف دعم الشرعية وقف إطلاق النار في اليمن
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, اليمن, السعودية, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook