02:39 GMT11 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم السبت، عن موقف بلاده من "مبادرة القاهرة" والتي أعلن عنها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لحل الأزمة في ليبيا.

    وقال الصفدي على حسابه الرسمي بـ"تويتر"، "نثمن جهود مصر الشقيقة التي أثمرت "إعلان القاهرة" الذي رعى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي إطلاقه اليوم".

    وأضاف "الإعلان يشكل إنجازا مهما ومبادرة منسجمة مع المبادرات الدولية يجب دعمها للتوصل لحل سياسي للأزمة الليبية، يحمي ليبيا الشقيقة ووحدتها واستقرارها عبر حوار ليبي".

    وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، عن مبادرة للحل في ليبيا، محذرا من التمسك بالخيار العسكري للحل في ليبيا.

    وقال السيسي، خلال مؤتمر صحفي في القاهرة، مع رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح وقائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، إن "المبادرة تدعو إلى وقف إطلاق النار وإخراج المرتزقة وتفكيك الميليشيات في ليبيا".

    وأوضح أن "المبادرة ليبية ـ ليبية باسم إعلان القاهرة، تشتمل على احترام كل المبادرات والقرارات الدولية بشأن وحدة ليبيا، مؤكدا أنها تشمل دعوة كل الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار اعتبارا من يوم الاثنين المقبل، وشدد على أهمية مخرجات قمة برلين بشأن الحل السياسي في ليبيا".

    وأكد أن "الاتفاق يهدف إلى ضمان تمثيل عادل لكافة أقاليم ليبيا الثلاثة في مجلس رئاسي ينتخبه الشعب تحت إشراف الأمم المتحدة"،  كما يتضمن الالتزام بإعلان دستوري ليبي وإخراج المرتزقة الأجانب من كافة الأراضي الليبية.

    وأشار إلى أن لدى قائد الجيش الليبي خليفة حفتر ورئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح التزام بتحقيق مصلحة الشعب الليبي، مشدداً على أهمية التوصل التوصل لمبادرة سياسية لإنهاء الصراع في ليبيا.

    انظر أيضا:

    الرئيس المصري يعلن مبادرة لإنهاء أزمة ليبيا تتضمن وقف إطلاق النار خلال يومين
    قيس سعيد: تونس لن تكون جبهة خلفية لأي طرف في ليبيا
    مجلس الأمن يتخذ قرارا بشأن توريد الأسلحة إلى ليبيا
    ليبيا: قوات الوفاق تستعد لدخول سرت وتستهدف اليات ومدرعات للجيش الليبي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, مبادرة, حل الأزمة في ليبيا, الأزمة الليبية, ليبيا, مصر, الأردن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook