11:19 GMT26 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    توفى السياسي العراقي، توفيق الياسري، اليوم الأحد، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

    ونقلت وكالة "رووداو" العراقية، مساء اليوم الأحد، عن مصادر مطلعة بأن الياسري توفي بعد مكوثه في مستشفى الديوانية العام لعدة أيام، وتدهور حالته الصحية يوم أمس. 

    ويشار إلى أن توفيق حمود الياسري، عسكري وسياسي عراقي، كان برتبة عميد في أحداث عام 1991 في العراق، وقاد المعارضين لنظام صدام حسين في مدينة الديوانية، ثم هرب إلى السعودية التي مكث فيها سنوات عدة في مخيم رفحاء.

    وأكدت الوكالة بأن الياسري انتقل من السعودية إلى لندن التي نشط فيها بين صفوف المعارضة، ضمن قيادة حركة الوفاق الوطني العراقي، التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق، إياد علاوي، لكنه انفصل عنها فيما، عائد إلى بغداد بعد احتلال العراق عام 2003.

    وشكل توفيق الياسري تنظيما سياسيا أطلق عليه "الائتلاف الوطني العراقي الديمقراطي"، وعمل مستشارا في أول وزارة للداخلية بعد سقوط نظام الرئيس صدام حسين.

    وأوضحت الوكالة أن الياسري تعرض لعملية اختطاف، في العام 2005، ثم أطلق سراحهُ بعد دفع فدية قيمتها 500 ألف دولار، في وقت تولى منصب مدير دائرة مكافحة الإرهاب في بغداد، كما رشح لمنصب وزير الداخلية عام 2011 في حكومة المالكي الثانية، لكنه لم يشغل المنصب.

    وصنفت منظمة الصحة العالمية، في 11 آذار/ مارس الماضي، فيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد 19"، وباء عالميا (جائحة)، وحتى الآن، أصيب أكثر من 7.7 مليون شخص بالفيروس التاجي حول العالم مع ما يقرب من 430 ألف حالة وفاة، وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية.

    © Sputnik . Mohamed Hassn
    أكثر 6 أسئلة انتشارا عن فيروس كورونا وأجوبتها

    انظر أيضا:

    بعد إصابة أحد موظفيه... هل أصيب الرئيس الإسرائيلي بفيروس كورونا؟
    الهند تقرر تخصيص 500 عربة قطار لمواجهة كورونا
    الكاظمي: هناك فرصة تاريخية لتطوير العلاقات العراقية الكويتية
    هل تصبح بكين "ووهان الثانية" بسبب انتشار فيروس كورونا
    الكلمات الدلالية:
    العراق, السعودية, فيروس كورونا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook