12:06 GMT25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    عملية "مخلب النسر" شمال العراق (15)
    0 10
    تابعنا عبر

    دعا البرلمان العراقي، الحكومة لإيجاد "حل نهائي للاعتداءات التركية".

    وحسب "العربية" قال البرلمان العراقي، إن "الاعتداءات التركية تهديد سافر للمدنيين".

    كان العراق قد استنكر اختراق طائرات تركية لأجوائه مساء أمس الأحد، مطالبًا بإيقاف ما وصفها بـ"الانتهاكات "الصارخة لسيادة العراق".

    وقالت قيادة العمليات المشتركة العراقية، في بيان اليوم الاثنين، "نستنكر اختراق الأجواء العراقية من قبل الطائرات التركية الذي حصل أمس الأحد 14 يونيو/ حزيران 2020 مِن خلال 18 طائرة تركية متجهة باتجاه (سنجار ومخمور والكويروأربيل) وصولا إلى قضاء الشرقاط بعمق 193 كم مِن الحدود التركية داخل الأجواء العراقية واستهدف مخيما للاجئين قرب مخمور وسنجار".

    وتابعت أن الطائرات التركية عاودت الاقتراب مرة أخرى من الحدود العراقية حتى ساعة متأخرة من ليلة أمس، مضيفًا "هذا التصرف الاستفزازي لا ينسجم مع التزامات حسن الجوار وفق الاتفاقيات الدولية ويعد انتهاكا صارخا للسيادة العراقية".

    كما طالبت قيادة العمليات المشتركة العراقية بـ"إيقاف تلك الانتهاكات احترامًا والتزاما بالمصالح المشتركة بين البلدين"، ووجهت "بعدم تكرار تلك الانتهاكات"، مشددة على أن العراق "على أتم الاستعداد للتعاون بين البلدين وضبط الأوضاع الأمنية على الحدود المشتركة".

    يذكر أن وزارة الدفاع التركية أعلنت، أمس الأحد، إطلاق عملية "المخلب-النسر" العسكرية شمال العراق ضد تنظيم "حزب العمال الكردستاني".

    ونقلت قناة" تي ار تي" التلفزيونية عن وزارة الدفاع التركية قولها في بيان: "انطلاق عملية المخلب-النسر. وطائراتنا تدمر جحور الإرهابيين فوق رؤوسهم".

    وتنفذ القوات التركية في السنوات الماضية عمليات مكثفة ضد المسلحين الأكراد، الذين تعتبرهم إرهابيين، في كل من العراق وسوريا، قائلة إن ذلك يأتي ردا على هجمات شنها أو خطط لها عناصر "حزب العمال الكردستاني"، الذي تحاربه تركيا منذ نحو أربعة عقود داخل البلاد وخارجها.

    ويخوض "حزب العمال الكردستاني" تمردا على الدولة التركية منذ 1984، وتصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية. وفي الصراع الدائر، قتل أكثر من 40 ألف شخص.

    الموضوع:
    عملية "مخلب النسر" شمال العراق (15)

    انظر أيضا:

    الدفاع التركية تنشر فيديو يوثق لحظة تدمير مواقع حزب العمال الكردستاني شمالي العراق
    الجامعة العربية تدين العملية العسكرية التركية في شمال العراق
    وزير النفط العراقي: من مصلحتنا الالتزام باتفاق خفض الإنتاج الذي أقرته "أوبك+"
    ماذا حقق العراق من الحوار مع واشنطن؟
    الكلمات الدلالية:
    البرلمان العراقي, العراق, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook