06:29 GMT07 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 00
    تابعنا عبر

    أعلنت وزيرة الخارجية السودانية، أسماء محمد عبد الله، مساء أمس الثلاثاء، بشرى سارة بخصوص ملف تسوية تعويضات ضحايا تفجيري السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيا عام 1998.

    وقال الوزيرة السودانية، إنه يجري هذه الأيام وضع اللمسات الأخيرة على ملف تسوية تعويضات ضحايا تفجيري السفارتين، في إشارة إلى الهجومين اللذين اتهمت واشنطن الخرطوم بالضلوع فيهما، وفقا لشبكة "فرانس برس".

    وأشارت وزيرة الخارجية السودانية إلى أن "شطب السودان من اللائحة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، بات وشيكا".

    وتابعت أن "السودان يكون بذلك أوفى بكل متطلبات رفع اسمه من قائمة (الولايات المتحدة) للدول الراعية للإرهاب".

    وأضافت وزيرة الخارجية "نتوقع من الإدارة الأمريكية اتخاذ مسار سريع لتكملة الإجراءات التشريعية وإتمام رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في أقرب وقت ممكن".

    وأوضحت أن هناك في الوقت الحالي وفدا عن الحكومة السودانية في واشنطن "يتفاوض مع محامي الضحايا والمسؤولين في وزارة الخارجية"، لافتة إلى خطوة سابقة مماثلة هي "اكتمال التسوية مع ضحايا المدمرة كول".

    وكان عبد الله حمدوك، رئيس الوزراء السوداني، كشف مطلع الشهر الجاري، عن السبب الحقيقي وراء تأخير رفع اسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

    وأكد حمدوك في حوار مطول مع صحيفة "الشرق الأوسط"، صباح اليوم الجمعة، أن هناك تطورا كبيرا في الحوار مع الجانب الأمريكي على ملف رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وبأنهما وصلا لتفاهمات كبيرة حوله، وتبقىّ جزء بسيط.

    وأوضح حمدوك أن هذا الجزء يتعلق بالتعويضات في تفجيرات سفارتي أمريكا في نيروبي ودار السلام، وبأنه "حتى هذه القضية قطعنا فيها خطوات كبيرة، ونتوقع أن نصل إلى نهايات في القريب العاجل"، مضيفا: "سنناقش هذا الأمر مع الأمريكان والأشقاء في الإقليم، ونأمل بأن نصل لتفاهمات، وهو ملف ظللنا نعمل عليه منذ مجيئنا للسلطة، ونتوق لأن يحدث فيه انفراج كبير قريبا".

    انظر أيضا:

    السودان: الآثار الإيجابية للسد على بلادنا يمكن أن تتحول إلى مخاطر
    صندوق النقد والسودان يتوصلان لاتفاق بشأن إصلاحات هيكلية للاقتصاد
    الجامعة العربية: الأمن المائي لمصر والسودان لا يتجزأ من الأمن القومي العربي
    مشاركة "غير مسبوقة"... انعقاد مؤتمر برلين حول السودان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook