04:29 GMT08 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    خلافات سد النهضة (109)
    0 01
    تابعنا عبر

    أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مجددا على ثوابت الموقف المصري في قضية سد النهضة من منطلق ما تمثله مياه النيل من قضية وجودية لشعب مصر. 

    وبحسب المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء الخميس، اتصالا هاتفيا من الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا.

    وقال المتحدث إن الاتصال تناول بالأساس تطورات ملف سد النهضة، خاصة في ضوء طلب مصر من مجلس الأمن الدولي التدخل من أجل التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يراعى مصالح كل الأطراف.

    وخلال الاتصال، شدد الرئيس المصري لنظيره الجنوب أفريقي على ضرورة بلورة اتفاق شامل بين كافة الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

    كما أكد السيسي على رفض الإجراءات المنفردة أحادية الجانب التي من شأنها إلحاق الضرر بحقوق مصر في مياه النيل. 

    من جانبه، أعرب رئيس جنوب أفريقيا عن التطلع لتكثيف التنسيق بين البلدين خلال الفترة المقبلة بشأن هذه القضية الحساسة والحيوية، مشيدا بالإرادة السياسية الصادقة والبناءة التي تبديها مصر دوما للوصول إلى حل لأزمة سد النهضة. 

    يشار إلى أن مصر تقدمت بطلب إلى مجلس الأمن الدولي حول سد النهضة الأثيوبي، قبل أيام، تدعوه فيه للتدخل من أجل تأكيد أهمية مواصلة الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان التفاوض بحسن نية.

    وتقول مصر إنها ترغب في التوصل إلى حل عادل ومتوازن لقضية سد النهضة الإثيوبي، وعدم اتخاذ أية إجراءات أحادية قد يكون من شأنها التأثير على فرص التوصل إلى اتفاق.

    وقد استند خطاب مصر إلى مجلس الأمن إلى المادة 35 من ميثاق الأمم المتحدة التي تجيز للدول الأعضاء أن تنبه المجلس إلى أية أزمة من شأنها أن تهدد الأمن والسلم الدوليين.

    الموضوع:
    خلافات سد النهضة (109)

    انظر أيضا:

    إعلام: مجلس الأمن يناقش أزمة سد النهضة... وغوتيريش يؤكد استمرار المفاوضات
    بعد "هجوم مصري شديد"... إثيوبيا تعلن عن خطوة عالمية بشأن سد النهضة
    التفاصيل الكاملة لخطاب السودان الموجه إلى مجلس الأمن بشأن سد النهضة
    السودان لمجلس الأمن: سد النهضة يهدد حياة ملايين البشر ويعرض سد الروصيرص للخطر
    الكلمات الدلالية:
    سد النهضة, إثيوبيا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook