04:33 GMT06 أغسطس/ أب 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال الدكتور مصطفى الفقي، رئيس مكتبة الإسكندرية، إن عرض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لملف "سد النهضة" أمام الأمم المتحدة يمثل أفضل نقطة تحول في الأزمة.

    جاء ذلك خلال لقاء مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "MBC مصر، وأبدى الفقي إعجابه الشديد بكلمة وزير الخارجية سامح شكري، أمام مجلس الأمن حول أزمة سد النهضة الإثيوبي، موضحا أنه لو كان "السد" قد تم بناؤه "بنية نظيفة" ودون مكايدة وطلب من مصر المشاركة في بنائه لشاركت لأنها تسعى لمساعدة شركاء القارة الأفريقية".

    وأضاف المفكر السياسي المصري: "هناك استفزاز شديد في إثيوبيا بعد كلمة سامح شكري أمام مجلس الأمن حول أزمة سد النهضة، وهو ما جعلها تشن حملة شتائم ضد مصر.

    وأوضح رئيس مكتبة الإسكندرية، أن "إثيوبيا تحاول أن تجعل سد النهضة يأخذ شكل أزمة بين دولة أفريقية، ودولة من شمال أفريقيا رغم أن ثلثي شعب مصر من ذوي البشرة السمراء".

    وقال مصطفى الفقي: "أفضل نقطة تحول في ملف سد النهضة عندما ذهب الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة وفتح الملف هناك، قائلا: "ثورة 30 يونيو/ حزيران أنقذت ما يمكن إنقاذه في أزمة سد النهضة".

    وتحدث الفقي عن كواليس ما حدث بينه وبين الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 2013 حينما كان يتولى السيسي وزارة الدفاع، حينما تردد أن "نظام الإخوان آنذاك يسعى إلى بيع أراضي في سيناء، وقال: "السيسي أبلغني: لا تقلق، طول ما الجيش المصري موجود، الوطنية المصرية تقف على قدميها".

    وأكد الفقي أن "ما نشهده اليوم يدل على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي نفذ كل وعوده وحديثه قائلا: السيسي لا خدع ولا خان ونفذ إرادة الشعب في 30 يونيو".

    انظر أيضا:

    ‏السعودية تدخل على خط أزمة سد النهضة
    هل تؤثر الاحتجاجات الإثيوبية على ملف سد النهضة؟
    سر إخفاء أوراق "خطيرة" بشأن سد النهضة... وشكوك مصرية تجاه نوايا إثيوبيا
    منظمة التعاون الإسلامي توجه دعوة إلى دول "سد النهضة"
    الخارجية المصرية تكشف عما قدمته لمجلس الامن لحل أزمة سد النهضة
    مصر تجري محاكاة لاحتمال غرق السودان بالكامل إذا انهار سد النهضة
    مصر تحسم الأمر وتكشف الخطوة المقبلة إذا لم يتم التوصل لاتفاق حول "سد النهضة"
    الكلمات الدلالية:
    سد النهضة, مصر, إثيوبيا, السيسي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook