04:04 GMT09 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    ندد الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الثلاثاء، باغتيال الباحث العراقي، هشام الهاشمي، مؤكدا دعم الجامعة لجهود الحكومة العراقية الرامية لحصر السلاح بيد الدولة.

    القاهرة- سبوتنيك. وجاء في بيان صادر عن الأمانة العامة للجامعة، "أدان السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية بأشد العبارات، اغتيال الباحث السياسي العراقي هشام الهاشمي على يد مسلحين مجهولين، مساء أمس الموافق 6 يوليو الجاري أمام منزله في بغداد".

    وصرح مصدر مسؤول بالجامعة العربية بأن "الجامعة تدعم بقوة الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية، والرامية إلى حصر السلاح بيد الدولة، كما تضم صوتها لكافة الأصوات المطالبة بالكشف عن مرتكبي حوادث الاغتيالات التي طالت الناشطين السياسيين مؤخرا، وتقديمهم للعدالة".

    وأفاد مصدر أمني عراقي، أمس الاثنين، بمقتل الخبير الأمني هشام الهاشمي على يد مسلحين مجهولين في العاصمة بغداد.

    وقال المصدر في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، إن "مسلحين مجهولين يستقلون دراجتين ناريتين أطلقوا النار باتجاه الهاشمي في منطقة زيونة ببغداد"، لافتا إلى أن "الهاشمي فارق الحياة بعد نقله إلى المستشفى".

    إنفوجراف... من هو هشام الهاشمي الذي تم اغتياله في العراق؟
    © Sputnik /
    من هو هشام الهاشمي الذي تم اغتياله في العراق؟

    وعلى إثر الاغتيال، قرر مجلس القضاء الأعلى العراقي تشكيل هيئة تحقيق من ثلاثة قضاة وعضو اعاء عام، تختص بالتحقيق في جرائم الاغتيالات في العاصمة بغداد وفي بقية المحافظات وبالتنسيق مع وزارة الداخلية.

    وهشام الهاشمي هو من مواليد بغداد 1973، وهو مؤرخ وباحث في الشؤون الأمنية والاستراتيجية والجماعات المتطرفة، ومختص بملف تنظيم "داعش" (الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول) وأنصاره.

    ويعد الهاشمي متابعا للجماعات الإسلامية العراقية منذ عام 1997، عَمِل في تحقيق المخطوطات التراثية الفقهية والحديثية، مع أن تحصيله الأكاديمي بكالوريوس إدارة واقتصاد - قسم الإحصاء.

    وتم اعتقال الهاشمي والحكم عليه بالسجن من قبل نظام صدام حسين، وقد خرج من السجن عام 2002، وبعد عام 2003 انصرف إلى العمل في الصحافة، وبدأ يشارك في كتابة التقارير والوثائقيات مع الصحف ومحطات التلفزة الأجنبية.

    انظر أيضا:

    رئيس مجلس النواب العراقي يدين اغتيال الخبير الأمني هشام الهاشمي
    هشام الهاشمي... مسلحون يقتلون الخبير الأمني العراقي وإدانات داخلية وخارجية
    قرار عاجل من القضاء العراقي بعد اغتيال الخبير الأمني هشام الهاشمي
    الكلمات الدلالية:
    هشام الهاشمي, الجامعة العربية, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook