15:34 GMT27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    3211
    تابعنا عبر

    علق رئيس وزراء قطر الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، اليوم الخميس، على قرار رفض محكمة العدل الدولية بالإجماع دفوعات دول المقاطعة الأربع بعدم اختصاص مجلس منظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو" النظر في القضية المرفوعة من قطر.

    وقال حمد بن جاسم في تغريدات على موقع تويتر، "أخيرا صدر حكم محكمة لاهاي لصالح دولة قطر باختصاص المنظمة الدولية للطيران المدني "ايكاو" نظر قضية إغلاق المجال الجوي أمام قطر وطيرانها، وأصبح الحديث فيه بمثابة تحصيل حاصل".

    وأضاف، "ما أريد أن أشير إليه هنا ما أنفق من مال وضيع من جهد ووقت، بسبب مهاترات بناها أصحابها على باطل منذ بداية الحصار".

    وتابع، "أو لم يكن من الأولى والأنفع أن ينفق ذلك المال ويسخر ذلك الجهد لمصلحة الشعوب التي بدأت تأن من الوضع المالي والاجتماعي؟، فقد كان من الممكن أن تستثمر تلك المبالغ الكبيرة لإيجاد حلول لكثير من المشاكل التي يواجهها المواطنون".

    وأردف رئيس وزراء قطر الأسبق،

    "لكن بسبب غياب الشفافية ومحاسبة المسؤولين وضعف أو قلة المشاركة الشعبية فإنه يصدق في هذه الحالة القول إن (من أمن العقوبة أساء الأدب)".

     واختتم حمد بن جاسم، "فوق ذلك فإن من المخجل تحويل الهزيمة إلى نصر في إعلامهم الذي يحترف الكذب كما قلت في تغريدة سابقة".

    رفضت محكمة العدل الدولية بالإجماع دفوعات دول المقاطعة الأربع بعدم اختصاص مجلس منظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو" النظر في القضية المرفوعة من قطر يوم الثلاثاء 14 يوليو/تموز.

    وكان مجلس "الإيكاو" أقر في يونيو/حزيران من العام ‏‏‏‏2018 رفض الطعون المقدمة من دول المقاطعة بشأن عدم اختصاص المنظمة بشكوى قطر حول الآثار السلبية التي سببتها الدول الأربع على مجالات الطيران والأمن والسلامة الجوية.

    وبعد ذلك تقدمت الدول مجتمعة باستئناف القرار المشار إليه أمام محكمة العدل الدولية، لتصدر المحكمة حكمها المؤيد لقطر، اليوم الثلاثاء، الذي وصفه قطريون بأنه "انتصار".

    وكانت الدول الأربع منعت جميع الطائرات القطرية من التحليق فوق أراضيها أو الهبوط في مطاراتها، على خلفية قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة في يونيو 2017.

    انظر أيضا:

    الجزائر وإسبانيا أمام محكمة العدل الدولية في هذه الحالة
    أول تعليق سعودي على حكم محكمة العدل الدولية الصادر لصالح قطر
    محكمة العدل الدولية تدعم قطر في نزاع الحظر الجوي مع دول المقاطعة
    قطر: قرار محكمة العدل الدولية يضع دول الحصار أمام المساءلة الدولية
    الكلمات الدلالية:
    محكمة لاهاي, إغلاق المجال الجوي, دول المقاطعة, أزمة مقاطعة قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook