15:32 GMT29 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 14
    تابعنا عبر

    قال رئيس جهاز "الموساد" الإسرائيلي الأسبق، شبتاي شفيط، إنني لست ممن يقولون إنه في حال امتلاك إيران لسلاح نووي، فإنها ستهدد إسرائيل.

    وذكر شفيط في حوار مطول لصحيفة "زمان يسرائيل"، أمس الثلاثاء، أن إيران تريد "الحصانة" فحسب لنفسها لتعزيز مصالحها، ولن تستخدم السلاح النووي في حال الحصول عليه لتهديد إسرائيل أو إسقاط القنابل النووية على تل أبيب.

    ونفى رئيس الموساد الأسبق نية إيران تدمير بلاده، وإنما رأى أن إيران ترغب في الحصول على حصانة ومكانة مميزة ومرموقة حول العالم، مثل كوريا الشمالية، مشيرا إلى أن الإيرانيين يرغبون إحداث رافعات تأثير من أجل دفع مصالحهم، ويساعد على تعزيز قدراتهم الاستراتيجية، داخل وخارج منطقة الشرق الأوسط.

    ولفت شبتاي شفيط إلى أن إيران خرجت من الحرب العراقية الإيرانية (1980 -1988)، وفي نيتها اتخاذ قرارات استراتيجية، أهمها الحصول على أسلحة غير تقليدية، مثل الصواريخ النووية، وصواريخ أرض أرض، وأسلحة كيماوية وبيولوجية وسيبرانية.

    وأشار رئيس الموساد الأسبق إلى أنه في حال حصول إيران على الطاقة النووية، فإنها ستسجل انتصارا على تركيا أيضا، بدعوى أن كل من إيران وتركيا قوى تتنافس على الهيمنة في الشرق الأوسط.

    انظر أيضا:

    تلقى رسالة من نتنياهو… قناة عبرية: رئيس الموساد التقى العاهل الأردني 
    تعليقا على زيارة رئيس الموساد المرتقبة لدول عربية... "حماس": محاولة فاشلة لتمرير خطة "الضم"
    غانتس يجتمع بقادة الموساد والشاباك لبحث "لعبة الحرب"
    حملها رئيس الموساد خلال لقائه بالعاهل الأردني… نتنياهو يبعث رسالة إلى عباس 
    الكلمات الدلالية:
    الموساد, إيران, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook