08:06 GMT20 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    خلافات سد النهضة (90)
    0 20
    تابعنا عبر

    أكد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، مساء أمس الأربعاء، أن "من حق إثيوبيا تحقيق طموحاتها التنموية من سد النهضة، لكن من خلال اتفاق يحترم القانون الدولي".

    وقال حمدوك، إن "السودان يعمل بشكل جاد مع شركائه للوصول إلى اتفاق يضمن عدم تضرر مصالح أيا من إثيوبيا أو مصر أو السودان، من أجل الوصول إلى اتفاقية محكمة، تتضمن كافة الجوانب بما في ذلك ملء وتشغيل سد النهضة؛ حسب صحيفة "الراكوبة" السودانية.

    وشدد رئيس الوزراء السوداني، خلال كلمة له، على ضرورة التوصل لاتفاقية محكمة تعالج أزمة "سد النهضة"، مؤكدا أن "نهر النيل ملك لكل دول المصب".

    ونشر التلفزيون الإثيوبي "etv"، في وقت سابق أمس الأربعاء، فيديو يعرض لأول مرة لحظة ملء بحيرة "سد النهضة". وظهرت في الفيديو لحظة دخول المياه بشكل كبير إلى البحيرة، وذلك بعدما أعلنت أديس أبابا انتهاء المرحلة الأولى من ملء السد.

    ووجه رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، تهنئة لمواطنيه على انتهاء المرحلة الأولى من ملء سد النهضة. وقال، في خطاب صوتي مسجل أذاعه التلفزيون الإثيوبي، مع صور حديثة من سد النهضة: "أهنئ الإثيوبيين على انتهاء المرحلة الأولى من ملء سد النهضة".

    ونقلت إذاعة "فانا" الإثيوبية الخاصة عن مكتب رئيس الوزراء "اكتمال المرحلة الأولى من ملء سد النهضة"، فيما ذكر موقع "أديس إنسايت" أن الإعلان "يعد مفاجأة في ظل النفي الأخير من جانب أديس أبابا لأنباء الشروع في عملية الملء".

    من جانبه، هنأ وزير الخارجية الإثيوبي جيدو أندارجاشيو، الأربعاء الماضي، مواطنيه بإتمام بلاده المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة. وقال أندارجاشيو، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر":

    "تهانينا.. سابقا كان النيل يتدفق، والآن أصبح في بحيرة، ومنها ستحصل إثيوبيا على تنميتها المنشودة.. في الحقيقة.. النيل لنا".

    فيما أعلن وزير المياه والطاقة والري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، الأربعاء أيضا، عن "انتهاء المرحلة الأولية لعملية ملء بحيرة سد النهضة الإثيوبي الكبير"، مهنئا الإثيوبيين على هذه "الخطوة الموفقة التي تأتي لتنمية الشعوب الإثيوبية".

    وأكد بيكيلي، في تغريدة له عبر صفحته على "تويتر"، "تخزين 4.9 مليار متر مكعب من المياه في بحيرة سد النهضة خلال المرحلة الأولى للملء"، معتبرا أن "هذه الكمية لم تؤثر على حصتي دولتي المصب مصر والسودان".

    إنفوجرافيك
    © Sputnik
    سد النهضة.. آمال إثيوبيا ومخاوف مصر
    الموضوع:
    خلافات سد النهضة (90)

    انظر أيضا:

    التلفزيون الإثيوبي ينشر لأول مرة لحظات ملء "سد النهضة"... فيديو
    إثيوبيا تكشف حجم الماء الذي خزنته بعد انتهاء المرحلة الأولى من ملء "سد النهضة"
    آبي أحمد يعلن رسميا إتمام المرحلة الأولى من ملء "سد النهضة" ويهنئ الإثيوبيين
    صحيفة: ترامب يدرس حجب مساعدات عن إثيوبيا بسبب سد النهضة
    وزير خارجية إثيوبيا: النيل لنا وأصبح الآن في بحيرة
    الكلمات الدلالية:
    مصر, إثيوبيا, السودان, سد النهضة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook