00:13 GMT29 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 61
    تابعنا عبر

    تتجه الحكومة اللبنانية إلى إعلان حالة الطوارئ في بيروت بعد الكارثة التي حلت بالعاصمة بيروت عصر الثلاثاء، بسبب انفجار كميات كبيرة من المواد الكيميائية في مرفأ بيروت، ما أدى إلى وفاة أكثر من 60 شخصًا وإصابة أكثر من 3 آلاف.

    بيروت - سبوتنيك. ونقل بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، بعد اجتماع عقده المجلس الأعلى للدفاع الوطني، عن رئيس الحكومة حسان دياب تأكيده على "ضرورة إعلان حالة الطوارئ في بيروت لمدة أسبوعين".

    وقال دياب "لن أرتاح حتى نجد المسؤول عمّا حصل لمحاسبته وإنزال اشد العقوبات به، لأنه من غير المقبول ان تكون شحنة من نيترات الأمونيوم تقدّر بـ 2750 طناً موجودة منذ 6 سنوات في مستودع من دون اتخاذ اجراءات وقائية معرضة سلامة المواطنين للخطر".

    من جانبه أكد الرئيس اللبناني ميشال عون في مستهل اجتماع مجلس الدفاع أن "كارثة كبرى حلت بلبنان، والهدف من هذا الاجتماع، اتخاذ الإجراءات القضائية والأمنية الضرورية، ومساعدة المواطنين ومعالجة الجرحى والمحافظة على الممتلكات".

    وفي وقت سابق، صرح مدير عام الجمارك في بيروت، بدري ضاهر، بأن انفجار مرفأ بيروت نجم عن شحنة نيترات أمونيوم كانت تمر عبر المرفأ.

    وقال ضاهر إن "الانفجار وقع في شحنة لمادة نيترات الأمونيوم كانت تمر عبر لبنان واحتجزت في المرفأ بسبب خلافات بين أطراف الصفقة وهم غير لبنانيين".

    ولم يوضح مدير الجمارك وجهة هذه الشحنة أو مكان تصديرها، وقال "سنراجع المستندات لنستوضح الأمر".

    انظر أيضا:

    لبنان... المجلس الأعلى للدفاع يعلن بيروت مدينة منكوبة
    مصر والإمارات قلبهما مع لبنان... إضاءة الأهرامات وبرج خليفة بالعلم اللبناني... صور
    الرئاسة التركية: أردوغان عرض مساعدة لبنان بعد انفجار بيروت
    رئيس الحكومة اللبناني: أتوجه بنداء عاجل إلى الدول الشقيقة والصديقة لمساعدة لبنان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, بيروت, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook