13:40 GMT25 فبراير/ شباط 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 41
    تابعنا عبر

    دعا القيادي الحوثي، محمد علي الحوثي، إلى ضرورة أن تنهي الدول العربية التبادي التجاري مع الإمارات بسبب اتفاقها السياسي مع إسرائيل.

    دعا القيادي في جماعة "أنصار الله"، محمد علي الحوثي، اليوم الخميس، الدول العربية والإسلامية إلى إنهاء التبادل التجاري مع الإمارات.

    وقال الحوثي "الدول العربية والإسلامية مطالبة بموقف واضح أمام إعلان الإمارات العلاقة المباشرة مع كيان العدو (في اشارة إلى اسرائيل)".

    وأضاف: "ندعو إلى إنهاء التبادل التجاري مع الإمارات وإدانة القطاع التجاري للإعلان من خلال إغلاق مكاتب الاستيراد والتصدير في الإمارات كخطوة عملية لتجريم الخيانة الإماراتية".

    واعتبر الحوثي، الاتفاق الاسرائيلي الإماراتي "خيانةً للقضية الفلسطينية ولشهدائها وللعروبة وتأكيداً على أن الحروب التي تشارك فيها الإمارات أتت تنفيذا للسياسات الأمريكية".

    وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكد اليوم الخميس، التوصل لاتفاق تاريخي للسلام بين الإمارات وإسرائيل لتصبح أول دولة خليجية تطبع العلاقات مع الدولة العبرية وهي الدولة العربية الثالثة بعد الأردن ومصر.

    وأعلن ترامب تفاصيل الاتفاق في تغريدة على حسابه بموقع تويتر قبل أن يخرج بمؤتمر صحفي، قال فيه: "قبل بضع لحظات تحدثت مع رئيس الورزاء الإسرائيل بنيامين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد وتوصلنا إلى اتفاق سلام تاريخي، اعتقد الكثيرون أنه مستحيل".

    وتابع: "بموجب الاتفاق ستكون العلاقات طبيعية بين البلدين وستتبادلان السفارات والسفراء... هذه لحظة تاريخية تدعم اتفاق السلام بين الأردن وإسرائيل ويجمع شريكان قادران على إحداث الفارق".

    وأوضح ترامب أنه سيتم إطلاق اسم "أبراهام" على الاتفاق، داعيا الدول العربية والإسلامية إلى الاقتداء بالإمارات وتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وقال "قد نرى بلدان أخرى تقوم بذلك".

    كما أشار ترامب إلى أنه بموجب الاتفاق "سيسمح للمسلمين بالوصول وزيارة المعالم التاريخية في إسرائيل والصلاة في المسجد الأقصى".

    ووفقا لبيان مشترك للإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة، نقلته وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، اتفق الرئيس الأميركي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

    وبحسب البيان، "من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي، أن يعزز من السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة".

    وأشار البيان، إلى أن الدول الثلاث تواجه العديد من التحديات المشتركة في الوقت الراهن، وستستفيد بشكل متبادل من الإنجاز التاريخي الذي تحقق اليوم.

    انظر أيضا:

    برلماني إماراتي سابق: الإمارات تحافظ على الهوية العربية الفلسطينية ومساعيها من أجل الاستقرار
    الأردن عن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي: ندعم أي جهد حقيقي للوصول إلى سلام عادل وشامل
    الجيش اليمني: إسقاط طائرة مفخخة مسيرة لـ"أنصار الله" شرق صنعاء
    "أنصار الله" تعليقا على اتفاق السلام: السعودية لا تريد أن تظهر في البداية
    الكلمات الدلالية:
    محمد علي الحوثي, الناطق الرسمي لجماعة أنصار الله محمد عبد السلام, محمد عبد السلام, الحوثيين, أنصار الله, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook