23:21 GMT28 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 06
    تابعنا عبر

    أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الجمعة، أن أي احتكاك سيحدث مع السفن التركية لن يبقى من دون رد.

    وأضاف وزير الدفاع التركي: "مصممون على حماية حقوقنا ومصالحنا في بحارنا"، بحسب ما ذكرت وكالة "TRT" التركية.

    ​وذكرت الوكالة أن وزير الدفاع التركي التقى عبر اتصال مرئي عسكريين ينفذون مهمات شرقي المتوسط وإيجة، بينهم عناصر في سفن حربية مكلفون بحماية سفينة التنقيب "أروج رئيس".

    ودعا أردوغان الاتحاد الأوروبي إلى التحقق من وفاء اليونان بمسؤولياتها تجاه الأقليات ومساءلتها عن ذلك، مؤكدا أن "موقف اليونان في بحري المتوسط وإيجة مبني على سوء النية ومطالبتها بالجرف القاري استنادا على جزيرة "ميس" لا يمكن تفسيره بالعقل والمنطق".

    وقال إن "الإدعاء بأن جزيرة يونانية مساحتها 10 كم مربعة لها الحق بجرف قاري مساحته 40 ألف كيلومتر مربع هو أمر مضحك ولا أساس له في القانون الدولي، وأدعو اليونان مجددا لاحترام حقوق ومصالح تركيا".

    وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، قال، أمس الأربعاء، إن " سفينة "أروج رئيس" قامت بإنزال كابلات المسح الزلزالي في البحر الأبيض المتوسط، لإجراء المسح ثنائي الأبعاد"، مشيرا إلى أن أعمال المسح ستستمر حتى 23 أغسطس/ آب الجاري.

    ​ونشرت وزارة الخارجية التركية، مساء الاثنين الماضي، خريطة المنطقة التي تقوم سفينة "أروج رئيس" بأعمال مسح زلزالي ضمن حدودها البحرية في المتوسط، بعدما أصدرت البحرية التركية، إخطارا ملاحيا قالت فيه إن السفينة التركية "أروج رئيس" ستجري عمليات مسح زلزالي شرقي البحر المتوسط خلال الأسبوعين المقبلين.

    انظر أيضا:

    النمسا: على الاتحاد الأوروبي أن يعيد تقييم علاقاته مع تركيا
    أردوغان: تركيا تؤيد حل الخلافات القائمة شرقي المتوسط بالحوار 
    تركيا تطالب فرنسا بالامتناع عن تصعيد التوتر في البحر المتوسط
    الكلمات الدلالية:
    تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook