05:45 GMT08 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    اعتبر الخبير السعودي، عضو مجلس الشورى السابق، محمد عبد الله آل زلفة، أن تركيا بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، تتبنى سياسات معادية للسعودية، ومن غير المسموح لها أن تقرر مع من تبني المملكة علاقاتها الدولية.

    وقال آل زلفة، لـ"سبوتنيك" اليوم السبت، "ليس أردوغان من يقرر أو يأمر مع من تكون علاقة دولة ذات سيادة مع دولة أخرى، فعلاقة المملكة مع اليونان أو غيرها من الدول تقررها المصلحة الوطنية السعودية. تركيا أردوغان تبنت سياسات عدائية ضد المملكة وضد مصالح المملكة، وتعمل بكل الوسائل لزعزعة واستقرار المملكة".

    وأضاف الخبير السعودي في معرض رده حول موقف المملكة من اتهام أردوغان لها بأنها "تتخذ خطوات خاطئة" في تضامنها مع اليونان، "المملكة بسياستها الرصينة لا تريد التصعيد مع تركيا، ولكنها في نفس الوقت لن تتنازل قيد أنملة عن أي حق سيادي، بما في ذلك مواقفها من أي قضية إقليمية تضر بمصلحتها وبأمنها وبالأمن القومي العربي، مثل التدخلات الإيرانية والتركية في شؤون الدول العربية".

    كان الرئيس التركي استنكر، في تصريحات للصحفيين عقب صلاة الجمعة أمس، ما وصفه بـ "التضامن بين مصر وإسرائيل واليونان ضد بلاده، فيما يتعلق بأزمة التنقيب عن النفط شرقي البحر المتوسط".

    وقال أردوغان "التضامن بين إسرائيل وكل من مصر واليونان أمر غير مقبول".

    وأضاف، "هناك أيضا خطوات خاطئة تتخذها السعودية، وقد قلت ذلك لوزير الخارجية التركي، وقلت له تواصل مع نظيرك السعودي وأطلب منه أن يتخذ خطوات لازمة في هذا الصدد".

    وشهدت العلاقة بين الرياض وأنقرة توترا، بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، في تشرين الأول/أكتوبر 2018.

    انظر أيضا:

    أردوغان يؤكد وجود لقاءات مع مصر ويصدر أمرا بشأن السعودية
    "لم نشهد صاروخا يتوجه صوبها"... مستشار أردوغان يهاجم الإمارات ويحذر السعودية
    التلفزيون السعودي يرد على هجوم أردوغان بفيديو للملك سلمان
    "صبر أردوغان على السعودية والإمارات بدأ ينفد" يثير ضجة في دول الخليج
    الكلمات الدلالية:
    اليونان, تركيا, السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook