02:38 GMT13 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال المحلل السياسي السعودي، عبد الله العساف، اليوم الأحد، إن "السعودية صاحبة القرار في تطبيع العلاقات مع إسرائيل وهي أعلنت موقها الرسمي والنهائي من القضية الفلسطينية بأنها لن تطبع ما لم يتم تطبيع العرب والتوصل لحل لتسوية للقضية الفلسطينية".

    وأشار في تصريحات لـ"راديو سبوتنيك" إلى "أن مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر بنى توقعاته بأن السعودية سوف تطبع مع إسرائيل على التطبيع الإماراتي الإسرائيلي".

    ووصف العساف التطبيع الأخير بين الإمارات وإسرائيل بأنها "خطوة رائدة وجيدة وتندرج تحت التفكير الواقعي السياسي، فيما يحدث بالمنطقة".

    وأشار إلى "ضرورة التفكير بمنطقية وعقلانية أكبر تجاه ما يجب أن يُفعل في المستقبل وكيف نتعايش في هذه المنطقة سويا، وهذا موقف شخصي، أما الموقف السعودي فقد سبق وأن أعلنته المملكة من القضية الفلسطينية موقفها من التعامل مع إسرائيل".

    وعن التوقعات بإعلان البحرين التطبيع مع إسرائيل، بيّن عبد لله العساف أنها "تندرج تحت الخطوة السيادية للبحرين وهي حرة فيما تمارسه ولن يوجد أي ضغط على السعودية، وبهذه التشكيلة تكون دول الخليج جميعها قد طبعت مع إسرائيل ولكن السعودية لديها قرارها ورؤيتها ولن تدفع في خطواتها أحد إن أرادت فعلت دون أن تشاور أو تستشير أحدا".

    وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الخميس الماضي، التوصل إلى اتفاق سلام تاريخي بين إسرائيل والإمارات برعاية أمريكية، قائلا على حسابه الرسمي بـ"تويتر": "انفراجه كبيرة اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

    العلاقات الرسمية بين إسرائيل والعرب
    © Sputnik
    العلاقات الرسمية بين إسرائيل والعرب

    كما أعلن ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن الاتفاق مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، على وقف خطة إسرائيل لضم أراض فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، فيما قال نتنياهو في تغريدته "إنه يوم تاريخي".

    انظر أيضا:

    كوشنر: الشباب في السعودية معجب بإسرائيل وتطبيع المملكة أمر حتمي.. فيديو
    ضاحي خلفان يهاجم أبو تريكة بعد تغريدته حول التطبيع مع إسرائيل
    سفير فلسطين بالجزائر: الشعوب العربية ستظل وفية رغم تطبيع الأنظمة
    في أول حوار من نوعه... قرقاش لصحيفة إسرائيلية: نريد الإسراع في عملية "التطبيع"
    أول تعليق من سوريا على تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل
    الكلمات الدلالية:
    إسرائيل, السعودية, الإمارات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook