00:40 GMT29 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 212
    تابعنا عبر

    كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن احتواء اتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات على بند سري.

    وبحسب الصحيفة، وفق تفاصيل البند يتم تزويد أبو ظبي بمقاتلات أمريكية من طراز "F-35" وطائرات إسرائيلية متطورة بدون طيار.

    وشددت الصحيفة على أن البند سري للغاية ولم يعلن عنه، كما قالت مصادر أمريكية وإماراتية لها، إن قيمة الصفقة تبلغ 10 مليارات دولار.

    من جانبه أوضح ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلي أن "إسرائيل لم تغير موقفها المعارض لبيع أسلحة كاسرة لتفوق تل أبيب وتكنولوجيا أمنية متطورة إلى جميع دول الشرق الأوسط".

    وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الخميس 13 أغسطس/آب الجاري، التوصل لاتفاق تاريخي للسلام بين الإمارات وإسرائيل لتصبح أول دولة خليجية تطبع العلاقات مع الدولة العبرية والدولة العربية الثالثة بعد الأردن ومصر.

    وأعلن ترامب تفاصيل الاتفاق في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، قبل أن يخرج بمؤتمر صحفي، قال فيه: "قبل بضع لحظات تحدثت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد وتوصلنا إلى اتفاق سلام تاريخي، اعتقد الكثيرون أنه مستحيل".

    وتابع "بموجب الاتفاق ستكون العلاقات طبيعية بين البلدين وسيتبادلان السفارات والسفراء... هذه لحظة تاريخية تدعم اتفاق السلام بين الأردن وإسرائيل وتجمع شريكين قادرين على إحداث الفارق".

    بدوره أعلن ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في نفس اليوم، عن الاتفاق مع رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، على وقف خطة إسرائيل لضم أراض فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

    انظر أيضا:

    الحكومة الفلسطينية تعلن إلغاء المشاركة في معرض "إكسبو" دبي رفضا للتطبيع بين الإمارات وإسرائيل
    عبد اللهيان: المقاومة ستحبط مؤامرة التطبيع
    الجبهة الديمقراطية تدعو القيادة الفلسطينية إلى عدم الاكتفاء برفض التطبيع
    الكلمات الدلالية:
    الإمارات, إسرائيل, محمد بن زايد, نتنياهو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook