04:10 GMT21 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 43
    تابعنا عبر

    أعلن الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله، مساء أمس الاثنين، أن كل مراجع التقليد أكدوا وجوب الانتباه والالتزام بالضوابط الصحية بسبب انتشار "كورونا"، مشيرا إلى ظروف كل بلد في ما يتعلق بانتشار الوباء.

    وأكد نصر الله، خلال كلمة له، للحديث حول الإجراءات المتبعة في إحياء مراسم عاشوراء لهذا العام، وجود عدة جهات تحيي ذكرى عاشوراء، وأن العدد الأكبر عادة من المجالس هو ما جرت العادة على إقامته من المجالس المركزية لدى "حزب الله" وحركة "أمل"، حسب الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

    وكشف "أنه منذ شهر ونصف بدأنا نحن والأخوة في حركة أمل بالنقاش حول إقامة مجالس العزاء، وكانت هناك فرضيتان، الأولى، أن انتشار الوباء محدود وبالتالي اتخاذ إجراءات وإحياء الذكرى بشكل طبيعي، والفرضية الثانية، كانت تناقش انتشار الوباء بشكل واسع وبالتالي صعوبة إقامة مجلس العزاء والتجمعات".

    ودعا نصر الله "إلى تعزيز أشكال إظهار الحزن التي تتمثل باتشاح البلدات بالسواد ورفع الرايات السود، وإلى تكثيف المبادرات الفردية في هذا الجانب، من خلال الإكثار من الرايات واليافطات السوداء".

    واعتبر الأمين العام لحزب الله أن "الوضع الصحي في لبنان خرج عن السيطرة، ووزير الصحة حمد حسن صرخ وكان واضحا بما يعنيه، ومعلوماتنا تقول إنه لا يوجد مبالغات في موضوع أرقام كورونا، والمستشفيات لم تعد تستوعب وهناك نقص بالأدوية والناس لا تلتزم بالإجراءات، والآن دخلنا في الكارثة والوضع صعب جدا، ولو كل الدولة والمؤسسات الصحية في لبنان تظافرت من أجل كورونا، والناس لم تلتزم كل الإجراءات لا تفيد"، وأصبح الكورونا محرجاً والحل هو بالعودة للضوابط الصحية".

    وشدد "على أن الواجب الإنساني والأخلاقي يحتم الاهتمام رحمة بالأهل والناس"، مبيناً "أن عدم الالتزام بالإجراءات والاستهتار بنشر الوباء فيه شبهة قتل بالحد الأدنى وهذا الأمر من الكبائر دينياً".

    واعتبر نصر الله "أن من يريد أن يقيم مجلس عزاء في بلد منتشر فيه الكورونا عليه أن يتحمل مسؤولية شرعية"، مؤكداً في هذا السياق، "أن حزب الله وحركة أمل والمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى توصلوا إلى عدم القدرة في ضبط إجراءات الوقائية في مجالس العزاء، وبالتالي تم الاتفاق في هذا على أن كل أشكال الإحياء يجب أن لا تستلزم تجمعات بشرية مفـتوحة، إنما إقامة المجالس بتوقيت محدد وننقلها عبر وسائل إعلامية".

    انظر أيضا:

    نصر الله: سنتعامل مع قرار المحكمة الدولية باغتيال الحريري "كأنه لم يصدر"
    حسن نصر الله: ما حصل في تموز 2006 كان حربا حقيقية
    نصر الله يعرض إيواء "حزب الله" عائلات المشردين جراء انفجار بيروت
    نصر الله يكشف ما سيفعله "حزب الله" إذا ثبت تورط إسرائيل في تفجير بيروت
    نصر الله: ما قامت به الإمارات هو خدمة انتخابية سياسية لترامب وخدمة شخصية وانتخابية لنتنياهو
    الكلمات الدلالية:
    فيروس كورونا, مراسم عاشوراء, حسن نصر الله, حزب الله, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook