11:12 GMT25 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قال العاهل المغربي محمد السادس أن بلاده لم تكسب بعد المعركة ضد وباء كورونا رغم الجهود المبذولة، وعبّر عن قلقه البالغ من ارتفاع عدد الوفيات والإصابات بسبب التراخي في الالتزام بالتدابير الصحية.

    الرباط - سبوتنيك. وقال "صحيح أنه كان يضرب بنا المثل خلال فترة الحجر الصحي وهو ما جعلنا نعتز بانخفاض الوفيات ونسبة المصابين ولكن مع الأسف لاحظنا مع رفع الحجر الصحي تضاعف المصابين".

    وأضاف الملك أن الدولة قامت بالتخفيف وأطلقت خطة ومشروع كبير لتعميم التغطية الاجتماعية، وتحدث الملك خلال خطاب متلفز عن مظاهر التراخي وقال إن "هناك من يدعي أن الوباء غير موجود وهناك عدد من الناس يتعاملون بتراخي غير مقبول"، مشددا على أن هذا المرض موجود ومن يقول غير ذلك يضر بنفسه.

    يشار إلى أن عدد العاطلين عن العمل في المغرب ارتفع بحوالي نصف مليون شخص بسبب أزمة جائحة كورونا.

    إذ قالت المندوبية السامية المغربية للتخطيط، إنه خلال الفصل الثاني لسنة 2020، ارتفع عدد العاطلين إلى 496.000، ليبلغ حجم البطالة 1.477.000 شخص على المستوى الوطني.

    وارتفع معدل البطالة من 8.1 في المائة إلى 12.3 في المائة على المستوى الوطني، ومن 11.7 في المائة إلى 15.6 في المائة بالوسط الحضري، ومن 3 في المائة إلى 7.2 في المائة بالوسط القروي.

    وصنفت منظمة الصحة العالمية، في 11 آذار/ مارس الماضي، فيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد 19"، وباء عالميا (جائحة)، وحتى الآن، أصيب أكثر من 19.3 مليون شخص بالفيروس التاجي حول العالم مع ما يقرب من 720 ألف حالة وفاة، وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية.

    انظر أيضا:

    "كورونا" يغيب الفنان الشعبي المغربي عبد الرازق بابا
    المغرب… أزمة كورونا ترفع عدد العاطلين بنصف مليون شخص
    إعلام: رصد إصابات بفيروس كورونا على متن سفينة متجهة للمغرب
    كورونا تعجل بالخطوات... المغرب نحو العملية الكاملة لصناعات وطنية
    الكلمات الدلالية:
    فيروس كورونا, المغرب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook