00:11 GMT29 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    قال السفير الإماراتي لدى واشنطن، يوسف العتيبة، صباح اليوم الجمعة، إن اتفاق السلام مع إسرائيل يفتح الباب أمام مستقبل أفضل للشرق الأوسط.

    وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن العتيبة قد نشر مقالا جديدا على صدر صفحتها الأولى، اليوم الجمعة، للحديث عن اتفاق السلام بين بلاده وإسرائيل، مؤكدا أن بلاده أنهت خطة "الضم"، وخلقت ديناميات جديدة في عملية السلام، وهو بمثابة انتصار مهم للدبلوماسية ولشعوب المنطقة.

    ونقلت الصحيفة على لسان يوسف العتيبة أن اتفاق السلام سيزيد من عمليات النمو والابتكار والتقدم العلمي، ويزيد بدوره من فرص العمل للشباب، ويعمل  على دفع المنطقة إلى ما وراء الإرث الغامض من العداء والصراع، نحو مصير الأمل والسلام والازدهار.

    وأكد السفير الإماراتي في واشنطن أن عمليات التطبيع بدأت بالفعل، وتتقدم على مراحل مختلفة، حيث بدأت بالفعل الجهود المشتركة لمكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وتم فتح قناة اتصال مباشر بين الجانبين على المستوى السياسي، منوها إلى إجراء مكالمة هاتفية بين وزيري خارجية البلدين.

    وأشار يوسف العتيبة إلى أنه من المقرر إجراء محادثات حول مجالات مختلفة ومتعددة، من بينها الطيران والاتصالات والشحن الدولي، فضلا عن التعاون في مجالات الصحة والغذاء والأمن المائي وتغير المناخ والتكنولوجيا والطاقة وتبادل الزيارات الثقافية والتعليمية على المستوى الوزاري. 

    وأوضح السفير الإماراتي في واشنطن خلال مقاله بالصحيفة العبرية أنه سيتبع ذلك كله تبادل السفراء والبعثات الدبلوماسية، مؤكدا أن اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات يفتح الباب أمام مستقبل أفضل للشرق الأوسط.

    وكان يوسف العتيبة قد نشر مقالا في الصحيفة نفسها "يديعوت أحرونوت" العبرية، في الثاني عشر من شهر يونيو/حزيران الماضي، حذر فيه من تداعيات تطبيق مخطط ضم المستوطنات في الضفة الغربية، والذي كان من المفترض تنفيذه في الأول من يوليو/تموز الماضي.

    وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في الثالث عشر من الشهر الجاري، التوصل إلى اتفاق سلام تاريخي بين إسرائيل والإمارات برعاية أمريكية، قائلا على حسابه الرسمي بـ"تويتر": "انفراجه كبيرة اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

    كما أعلن ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن الاتفاق مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، على وقف خطة إسرائيل لضم أراض فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، فيما قال نتنياهو في تغريدة: "إنه يوم تاريخي".

    انظر أيضا:

    نتنياهو يجري مكالمة فيديو مع رؤساء الجالية اليهودية في الإمارات
    صحيفة تكشف هوية داعم الإمارات في المفاوضات السرية لبيع مقاتلات "إف 35"
    معلقا على صفقة شراء "إف - 35"... قرقاش: لماذا تشعر إسرائيل بالقلق من الإمارات
    تحت عنوان "سلام عليكم"... السفير الإماراتي لدى واشنطن ينشر مقالا جديدا في صحيفة إسرائيلية
    الكلمات الدلالية:
    الإمارات, أمريكا, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook