20:23 GMT01 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    208
    تابعنا عبر

    علق محامي عائلة الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي على الأحكام الصادرة بحق المدانين في قضية مقتل الأخير.

    ووصف معتصم خاشقجي محامي عائلة جمال خاشقجي، الأحكام التي أصدرتها المحكمة الجزائية، أمس، بـ"العادلة"، معتبرا أنها "تمثل رادعاً لكل مجرم ومسيء مهما كان"، حسبما صرح المحامي لصحيفة "الشرق الأوسط".

    وأضاف معتصم خاشقجي أن "الجرائم المرتكبة من هؤلاء المحكوم عليهم جرائم كبيرة والأحكام في الحق العام المتضمنة عقوبات السجن المختلفة هي أحكام عادلة ارتضتها المحكمة التي تحكم بشرع الله والنظام العام".

    وتابع قائلا "لقد ارتضينا كعائلة منذ البداية تطبيق شرع الله وحكمه. ولا توجد في العالم اليوم محكمة أو جهة تطبق شرع الله وحكمه كمحاكم المملكة العربية السعودية".

    وأضاف: "لقد فوضنا أمرنا لله ثم ولاة أمرنا الذين أدوا الأمانة ونفذوا الوعد فلهم منا كأسرة خاشقجي كل الشكر والتقدير والعرفان والولاء".

    وكان المتحدث الرسمي للنيابة العامة السعودية قد أعلن، أمس الاثنين، إغلاق قضية جمال خاشقجي بشقيها العام والخاص، بإدانة 8 متهمين في قضية قتل المذكور.

    وأكد أن المحكمة الجزائية في الرياض أصدرت في هذا أحكاماً بحق ثمانية أشخاص مدانين، واكتسبت الصفة القطعية؛ طبقاً للمادة 210 من نظام الإجراءات الجزائية، بحسب ما ذكرت قناة "العربية" الفضائية.

    وبيّن المتحدث أن "هذه الأحكام وفقاً لمنطوقها بعد إنهاء الحق الخاص بالتنازل الشرعي لذوي القتيل تقضي بالسجن لمدد بلغ مجموعها 124 سنة طال كل مدان من عقوبتها بحسب ما صدر عنه من فعل إجرامي، حيث قضت الأحكام بالسجن 20 عاماً على خمسة من المدانين حيال كل فرد منهم، وثلاثة من المدانين بأحكام تقضي بالسجن لعشر سنوات، لواحد منهم وسبع سنوات لاثنين منهم"، وأضاف المتحدث أن "هذه الأحكام أصبحت نهائيةً واجبة النفاذ، طبقاً للمادة 212 من نظام الإجراءات الجزائية".

    ​وأوضح المتحدث أنه بصدور هذه الأحكام النهائية تنقضي معها الدعوى الجزائية بشقيها العام والخاص وفقاً للمادتين (22، 23) من نظام الإجراءات الجزائية.

    انظر أيضا:

    أول عقوبات بريطانية تستهدف سعوديين متورطين في قتل خاشقجي
    هجوم تركي على السعودية... لهذا السبب لا تملك القدرة على محاكمة "قتلة خاشقجي"
    "لم يكن خطيبي"... خديجة جنكيز تكشف مفاجأة لأول مرة عن علاقتها بجمال خاشقجي
    السعودية تدين 8 متهمين في قضية قتل جمال خاشقجي
    "دعوة للتعاون"... تركيا تعلق على حكم السعودية في قضية خاشقجي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook