11:26 GMT25 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    علقت مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء، أغنيس كالامار، مساء أمس الاثنين، على أحكام السلطات السعودية في قضية مقتل الصحفي، جمال خاشقجي.

    وقالت كالامار، في سلسلة تغريدات نشرتها عبر حسابها على "تويتر": "هذه الأحكام لا تتمتع بأي شرعية قانونية أو أخلاقية حيث تجري بعد عملية قضائية لم تكن نزيهة ولا عادلة ولا شفافة"، مضيفة: أنه "تم الحكم بالسجن مدة 20 عاما على 5 مغتالين مرتزقة، إلا أن المسؤولين رفيعي المستوى، الذين دبروا إعدام خاشقجي ورحبوا به لا يزالون أحرارا. أما مسؤولية ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، فلم يتم حتى التطرق إليها".

    واعتبرت المسؤولة الأممية، أنه "يجب عدم السماح بأن تؤدي هذه الأحكام إلى تخفيف الضغوط الدولية في إطار هذه القضية"، مشددة على "ضرورة أن تفعل حكومات الدول، وخاصة أعضاء مجلس الأمن، الذين راقبوا بصمت عمليات المحاكمة، كل ما بوسعها لانتصار العدالة"، كما قالت إنه من المهم أكثر من أي وقت مضى، أن تنشر الاستخبارات الأمريكية تقديراتها بشأن مدى مسؤولية ولي العهد السعودي عن الاغتيال.

    وأصدرت النيابة العامة السعودية، أمس الاثنين، عقوبات بالسجن 20 عاما على 5 متهمين، وعقوبات بالسجن بين 7 و10 سنوات على 3 آخرين.

    وقُتل خاشقجي، الصحفي السعودي المقيم في الولايات المتحدة منذ 2017، يوم 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2018 داخل قنصلية بلاده في إسطنبول على يد فريق اغتيال سعودي خاص، ولم يتم حتى الآن العثور على جثته.

    انظر أيضا:

    "لم يكن خطيبي"... خديجة جنكيز تكشف مفاجأة لأول مرة عن علاقتها بجمال خاشقجي
    "دعوة للتعاون"... تركيا تعلق على حكم السعودية في قضية خاشقجي
    السعودية تدين 8 متهمين في قضية قتل جمال خاشقجي
    هجوم تركي على السعودية... لهذا السبب لا تملك القدرة على محاكمة "قتلة خاشقجي"
    أول عقوبات بريطانية تستهدف سعوديين متورطين في قتل خاشقجي
    محامي عائلة جمال خاشقجي يعلق على أحكام قضية مقتل الصحفي السعودي
    الكلمات الدلالية:
    السعودية, الأمم المتحدة, مقتل خاشقجي, جثة خاشقجي, جمال خاشقجي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook