19:16 GMT16 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    قال وزير الداخلية البحريني، راشد بن عبد الله آل خليفة، إن "صفقة التطبيع مع إسرائيل لم تكن تنصلًا للفلسطينيين، بل خطوة لتحصين المملكة في ظل التهديد الأمني من إيران".

    وتحدث وزير الداخلية البحريني عن السلوك الإيراني، قائلا: "إيران اختارت سلوك فرض الهيمنة بأشكال عدة، وشكلت خطرا مستمرا للإضرار بأمننا الداخلي، ونحن بلد مصمم على المضي في تعزيز إمكانياته الذاتية، وتبقى استراتيجيتنا القديمة والحديثة أساسها وجود تحالفات قوية في مواجهة الاخطار المحتملة".

    وأضاف: "نحن، بعد الله، نستند على تطوير قدراتنا الوطنية، وعلى عمقنا الخليجي والعربي وشركائنا الدوليين، وأن توافق خطواتنا مع دولة الإمارات العربية الشقيقة ليس بالأمر المستغرب وإنما يؤكد عمق الروابط التاريخية الوثيقة بين البلدين الشقيقين".

    وعن العلاقة مع أمريكا، قال الشيخ راشد: "الرؤية الاستراتيجية لمستقبل جديد في ظل متغيرات وتحديات جديدة تتوافق مع هذا الموقف السياسي الاستشرافي، ومما لا شك فيه فإن التعاون حول هذا المشروع من قبل البحرين قد عزز من عمق الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية والتي اتخذت من البحرين مركزا لقيادة الأسطول الخامس، وبالتالي فإن ما ذهب إليه البعض من عدم الاتفاق مع ما طرحه الجانب الأمريكي ويتوقع في الوقت ذاته وقوفهم معنا ضد المعتدي، فهو في الأخير طرح غير منطقي، خصوصا أنه لا يري في إيران تهديدا على الساحة البحرينية".

    وأوضح وزير الداخلية البحريني أن القرار بني أيضا على شق اقتصادي، وقال عن ذلك: "هناك جانب آخر للموقف العام الحالي وهو الأوضاع الاقتصادية التي يشهدها الجميع وحجم تأثيرها على مملكة البحرين، فضمانة الاستمرارية الاقتصادية في ظل هذه الظروف القاهرة التي انعكست سلباً على الحياة الاقتصادية والاجتماعية، تلقي بمزيد من المسئولية على الدولة في توفير الأمن للناس والحياة الكريمة لهم".

    انظر أيضا:

    بعد الإمارات والبحرين... نتنياهو: مزيد من الدول العربية ستنضم إلى الاتفاقيات مع إسرائيل
    ظريف يعتبر تطبيع الإمارات والبحرين مع إسرائيل استثمارا انتخابيا لترامب
    "لن نتردد في الرد"... إيران تتحدث عن دور السعودية في السلام بين البحرين وإسرائيل
    هل يغير سلام الإمارات والبحرين مع إسرائيل وجه الشرق الأوسط
    بعد الإمارات والبحرين... هل تتراجع سلطنة عمان وتطبع مع إسرائيل؟
    الكلمات الدلالية:
    التطبيع مع إسرائيل, إيران, إسرائيل, البحرين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook