03:07 GMT23 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    تطبيع العلاقات الإسرائيلية مع الدول العربية (88)
    0 01
    تابعنا عبر

    أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية مواصلة الشعب الفلسطيني الدفاع عن قضيته بعدما وصف توقيع اتفاقيتي سلام بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين بـ"اليوم الأسود".

    وكتب على "تويتر"، اليوم الأربعاء: "ونمضي بهمة شعبنا، واضعين خلف ظهورنا من ضل الطريق، أو من استسلم، أو عجز أن يرى الحق ويلتزم به".

    أشتية: "فلسطين قضية الشرفاء".

    ونشر رئيس الوزراء الفلسطيني مقطع فيديو يجمع لقطات من توقيع الاتفاق بين إسرائيل والإمارات والبحرين، ولقطات أخرى لمسيرات شعبية في عدد من الدول العربية لدعم القضية الفلسطينية.

    ورصد الفيديو مشاهد لمواجهات الفلسطينيين مع جنود إسرائيليين في عدد من المناطق الفلسطينية، كما أورد مشهد اعتداء جنود إسرائيليين على مسن فلسطيني ووضع رأسه تحت ركبة أحدهم.

    وفي تدوينة سابقة، قبل توقيع الاتفاق، قال محمد أشتية: "نشهد غدا يوما أسود في تاريخ الأمة العربية وهزيمة لمؤسسة الجامعة العربية، التي لم تعد جامعة بل مفرقة، وأصبحت رمزا للعجز العربي".

    وتابع: "هذا اليوم سوف يضاف إلى رزنامة الألم الفلسطيني وسجل الانكسارات العربية، غدا تقتل مبادرة السلام العربية ويموت التضامن العربي، لكن علينا أن ننهض موحدين".

    وشهد البيت الأبيض في العاصمة الأمريكية واشنطن، أمس الثلاثاء 15 سبتمبر/ أيلول، توقيع اتفاقيتي سلام بين الإمارات وإسرائيل، والبحرين وإسرائيل.

    وأقام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حفلا لتوقيع الاتفاقيتين، بحضور وفود من الإمارات برئاسة عبد الله بن زايد، والبحرين برئاسة وزير الخارجية عبد اللطيف الزياني، فيما يرأس الوفد الإسرائيلي رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

    وأكد الرئيس الأمريكي أن هذا الاتفاق هو أول اتفاق سلام مع إسرائيل ودول عربية بعد أكثر من ربع قرن، مضيفا أن الكثير من الدول سوف تتبع هذا الاتفاق.

    واعتبر ترامب أن هذا الاتفاق يكسر قيود الماضي، مضيفا: "إنه فجر يوم جديد في الشرق الأوسط يجعلنا نأخذ خطوة جديدة نحو منطقة يعيش فيها الناس بأمن وسلام".

    وتابع: "إسرائيل والإمارات والبحرين سوف ينشؤون سفارات ويبدأون التعاون كشركاء وسوف يعملون سويا فهم أصدقاء وسيفتح الباب أمام المسلمين للصلاة في القدس".

    وقالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" إن معاهدة السلام التي وقعهتا دولة الإمارات وإسرائيل في العاصمة الأمريكية واشنطن فرصة حقيقية لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

    إنفوجرافيك - صفقة القرن: كيف تبدو خارطة فلسطين الجديدة
    © Sputnik /
    "صفقة القرن": كيف تبدو خارطة فلسطين الجديدة
    الموضوع:
    تطبيع العلاقات الإسرائيلية مع الدول العربية (88)

    انظر أيضا:

    روسيا تعلق على اتفاقية السلام بين الإمارات والبحرين وإسرائيل
    ترامب يستقبل وزيري خارجية الإمارات وإسرائيل لدى وصولهما البيت الأبيض
    بث مباشر لتوقيع اتفاقيتي السلام بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين
    توقيع اتفاقيتي السلام "التاريخي" بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين
    الإمارات تنشر فيديو يعرض فيه ابن زايد إيجابيات التطبيع مع إسرائيل على المنطقة
    الكلمات الدلالية:
    البحرين, الإمارات, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook