07:05 GMT21 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    تنوي وزارة الصحة المغربية إعادة دواء "هيدروكسي كلوروكين" للتداول في الصيدليات قريبا، وذلك بعد سحبه من الأسواق لأشهر نظرا لاستعماله في البروتوكول العلاجي لمرضى فيروس "كورونا" المستجد.

    وبحسب صحيفة "هبريس" المغربية، فقد أعلن نائب رئيس الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، محمد حواشي، أن وزارة الصحة ستسمح قريبا بتداول "هيدروكسي كلوروكين" في الصيدليات، وذلك من أجل تخفيف الضغط على المستشفيات، خاصة فيما يتعلق بأصحاب الأمراض المزمنة، الذين يعتمدون الدواء كعلاج لهم، أو حتى المصابين بمرض (كوفيد-19)، مع تقريب العلاج من المنازل.

    وأكد حواشي أن قرار إعادة الدواء إلى السوق والصيدليات من جديد سيسهل من حصول المصابين بفيروس "كورونا" المستجد عليه، كما أنه سيخفف العبء عن المصابين بأمراض مزمنة.

    وشدد محمد حواشي على ضرورة تأكيد وزارة الصحة على بيع الدواء بوصفة طبية، "حتى لا نسقط في مشكل الخصاص إذا ما تم الإقبال على شرائه بكثرة"، بحسب قوله.

    وسبق لوزارة الصحة المغربية أن قررت تعميم علاج "هيدروكسي كلوروكين" على كل حالة محتمل إصابتها بفيروس "كورونا" المستجد تظهر عليها الأعراض، دون انتظار النتائج المختبرية.

    وأعلنت وزارة الصحة المغربية، أمس الخميس، عن تسجيل 2356 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد المسبب لمرض (كوفيد-19)، و1942 حالة شفاء، و38 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة المنصرمة.

    وأوضحت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ(كوفيد-19)، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 110 آلاف و99 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس/ آذار الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 90 ألفا و186 حالة، بمعدل تعاف يناهز 81.9%، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 1956 حالة، ليستقر معدل الفتك في 1.8%.

    انظر أيضا:

    دولتان عربيتان تعلنان استخدام "هيدروكسي كلوروكين" لعلاج كورونا ومصر تتجه لتغييره
    فرنسا تمتنع نهائيا عن إعطاء هيدروكسي كلوروكين لمرضى "كوفيد-19"
    طبيب البيت الأبيض يكشف تأثير عقار "هيدروكسي كلوروكين" على ترامب
    لماذا قرر عملاق الأدوية السويسري "نوفارتس" وقف تجارب هيدروكسي كلوروكين؟
    "الصحة العالمية" توقف تجربة هيدروكسي كلوروكين وعقار للأيدز في علاج كورونا
    الكلمات الدلالية:
    دواء, فيروس كورونا, المغرب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook