13:47 GMT26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 02
    تابعنا عبر

    كشفت صحيفة عبرية النقاب عن تلقي إسرائيل رسالة تقضي بأن التطبيع مع السودان سيجرى قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

    وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، مساء اليوم الأربعاء، أنه بعد تسوية ملف تعويضات "شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب"، ودفع تعويضات مالية للولايات المتحدة، فإن إسرائيل قد تلقت رسائل تفيد بأن التطبيع مع الخرطوم سيجرى قبل إجراء الانتخابات الأمريكية، المقررة في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. 

    وأفادت الصحيفة بأن هذه الخطوة ستمهد الطريق لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وأنه قد تكون هناك محادثة ثلاثية بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو والنظام الحاكم في السودان.

    وأوضحت الصحيفة العبرية أن هناك تقاريرا وصلت إلى إسرائيل تقضي بأن النظام الحاكم في السودان قد اتخذ قرارا من حيث المبدأ بإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، فيما نقلت عن مصدر إسرائيلي أن إعلان تطبيع العلاقات بين بلاده والسودان سيعلن عنه خلال أيام، ربما بنهاية الأسبوع.

    وفي السياق نفسه، أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة بدأت عملية شطب السودان من قائمتها للدول الراعية للإرهاب.

    وتحدث بومبيو بعد أيام فقط من إعلان الرئيس دونالد ترامب، أن السودان سيُرفع من قائمة الإرهاب بعد أن حول أموالا لتعويض ضحايا أمريكيين وأسرهم، بعدما وافقت الحكومة السودانية الجديدة على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم.

    وكانت محكمة أمريكية قد أدانت حكومة السودان السابقة بقيادة عمر البشير، بتنفيذ عمليات إرهابية خلال تفجير سفارتي أمريكا في نيروبي ودار السلام في أغسطس/آب 1998، وأيضا بمحاولة للهجوم على المدمرة الأمريكية (كول) في عام 2000، في ساحل خليج عدن.

    انظر أيضا:

    الإمارات ترحب باقتراب رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب
    إعلام: إسرائيل والسودان على وشك الإعلان عن اتفاق التطبيع بينهما
    بومبيو: أمريكا بدأت عملية رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب
    ما الثمن الذي دفعه السودان لـ"ترامب" مقابل الرفع من قائمة رعاة الإرهاب... وماذا عن التطبيع؟
    الكلمات الدلالية:
    السودان, إسرائيل, التطبيع مع إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook