05:51 GMT28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 123
    تابعنا عبر

    قدمت قطر دعما ماليا مباشرا، بقيمة مليار دولار لإحدى دول الخليج، لمساعدتها في مواجهة الضائقة المالية التي تواجهها ودرء أزمة اقتصادية تفاقمت بسبب فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط.

    وبحسب صحيفة "فايننشال تايمز"، فإن الدولة هي سلطنة عمان، التي تعد إحدى دول الخليج النفطية الأكثر فقرا، والرامية للاستفادة من جيرانها الأغنى للحصول على مساعدات مالية لسد عجز الموازنة المتزايد ومواجهة التهديد المحتمل لحيادها الثمين في الأزمة الخليجية مع قطر.

    ونقلت الصحيفة عن 3 أشخاص مطلعين على المحادثات، قولهم إن مسؤولين من السلطنة سوقوا سندات عبر الفيديوكونفرانس، أكدوا إيداع قطر المبلغ في البنك المركزي العماني، ووعدت بأن هناك المزيد في المستقبل.

    وقال مستثمرون إن الدعم القطري لسلطنة عمان يمثل بداية جيدة، لكن هناك حاجة إلى المزيد. قال أحدهم - طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث عن المعاملات - إن "المليار لن تحرك شيئا، فهم بحاجة إلى جمع المزيد".

    تعمقت علاقات السلطنة مع قطر منذ أن فرضت دول الخليج العربية السعودية والإمارات حظرا على التجارة والسفر على الدوحة في عام 2017. وساعدت مسقط القطريين على تجنب المقاطعة من خلال توفير طرق تجارية بديلة.

    ومع ذلك، قالت سينزيا بيانكو، الزميلة الزائرة في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، إن الإمارات في صدارة الدول لتقديم مساعدات إضافية لعمان، مضيفة أنه قبل عدة أشهر، فتحت مسقط محادثات مع قطر والإمارات حول الدعم المالي، والتي لا تزال مستمرة.

    انظر أيضا:

    سلطنة عمان تحدد موعد انتهاء الحظر الليلي
    بمذكرة تفاهم أمنية... قطر تخرق اتفاق جنيف
    بعد بيان قطر... "تفاصيل صادمة" لما حدث للنساء ‏في مطار حمد
    الكلمات الدلالية:
    تطورات الأزمة الخليجية, الأزمة الخليجية, سلطنة عمان, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook