09:26 GMT01 ديسمبر/ كانون الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلنت جماعة أنصار الله "الحوثيين"، اليوم السبت، تنفيذ صفقة جديدة لتبادل الأسرى مع الحكومة اليمنية الشرعية، بعد نحو أسبوعين من تنفيذ الطرفين أكبر عملية تبادل أسرى جرت بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

    القاهرة– سبوتنيك. وقال رئيس لجنة شؤون الأسرى في الجماعة، عبد القادر المرتضى، عبر حسابه على تويتر، "تم تحرير 5 من ٲسرى الجيش واللجان الشعبية (في إشارة إلى مقاتلي الجماعة والقوات الموالية لها) في عملية تبادل في جبهة مأرِب (غربي اليمن)".

    وأضاف المرتضى أن "عملية تبادل الأسرى تمت بجهود محلية". فيما لم يصدر أي تعليق من الحكومة الشرعية بشأن الصفقة الجديدة.

    وجاءت عملية التبادل بعد أيام من إعلان المرتضى، إبلاغ الأمم المتحدة استعداد الجماعة الكامل للمشاركة في جولة مفاوضات جديدة للاتفاق على صفقة تبادل تشمل جميع الأسرى، أو صفقة جزئية تشمل أعدادا أكبر مما كان في الصفقة الماضية (التي جرت يومي 15 و16 من تشرين الأول/أكتوبر الجاري).

    وفي 16 من أكتوبر الجاري، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن، تبادل الحكومة الشرعية وجماعة "أنصار الله"، 1056 أسيرا ومعتقلا، بينهم 15 سعوديا و4 سودانيين من قوات التحالف العربي، ضمن اتفاق سويسرا الذي توصل إليه الطرفان خلال الاجتماع الرابع للجنة الإشرافية المعنية بتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين، واحتضنته مدينة مونترو السويسرية لمدة أسبوع، أواخر أيلول/سبتمبر الماضي.

    وتبادلت الحكومة الشرعية وجماعة "أنصار الله" في كانون الأول/ديسمبر 2018، ضمن جولة مفاوضات ستوكهولم، قوائم بنحو 15 ألف أسير لدى الطرفين، ضمن آلية لتفعيل اتفاق تبادل الأسرى.

    انظر أيضا:

    مسؤول بـ"أنصار الله": أبلغنا الأمم المتحدة استعدادنا للتفاوض على تبادل جميع الأسرى
    وزير حقوق الإنسان اليمني لـ"سبوتنيك": تبادل الأسرى خطوة على طريق السلام الشامل في اليمن
    الحوثي: جاهزون للتبادل الكلي للأسرى من مختلف الجنسيات
    الكلمات الدلالية:
    الحكومة اليمنية, أنصار الله, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook