14:46 GMT28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قالت مصادر في وزارة الصحة الكويتية إن الوزارة أبرمت اتفاقا مبدئيا مع شركة "فايزر" يتضمن استيراد نحو مليون جرعة من اللقاح الذي أعلنت عنه الشركة الأمريكية في حال اعتماده رسميا، وعلى مراحل متفرقة قد تبدأ في نهاية العام الجاري.

    وأكدت المصادر في تصريحاتها لجريدة "القبس" الكويتية أن الكويت لها أولوية في التوريد السريع للقاح، بعد موافقة الجهات الرقابية على تعاقد وزارة الصحة بشكل مباشر مع "فايزر"، وبكلفة تصل إلى 7,6 مليون دينار تقريبا.

    وشددت على أن عملية التوريد ستتم بناء على الموافقات والاعتمادات الرسمية المنتظرة من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، مرجحة أن يكون ذلك في نهاية الشهر الجاري، لافتة إلى أن الوزارة لن تكون ملزمة باستيراده في حال عدم حصوله على الضوء الأخضر منها.

    وبينت المصادر أن اللقاح يمنح للشخص مرتين، فيما وضعت الوزارة خططها للتعامل مع الشرائح المشمولة بأخذ لقاحات كورونا عموما.

    ولفتت إلى أنه وفي حال كانت الكميات المستوردة محدودة، فإن اللقاح سيتم منحه لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والطواقم الطبية والتمريضية والعاملين في الصفوف الأمامية والمعاقين، والمعرضين لالتقاط عدوى الفيروس، وعلى العكس في حال كانت الكميات متوافرة بكثرة خلال العام المقبل فإنه سيشمل جميع شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين.

    وأشارت المصادر إلى أن الوزارة تستهدف استيراد 4 ملايين جرعة من لقاحات كورونا، سيما وأن اللقاح لا ينصح بمنحه لمن هم دون الـ 18 عاما.

    وفي سياق متصل، أكدت المصادر أن الوزارة تقوم اتصالاتها بأكثر من 12 شركة عالمية تجري تجاربها السريرية في عدد من الدول على لقاحات خاصة بكورونا، مشيرة إلى حرص الصحة على عدم استيراد أي لقاحات غير معتمدة من المنظمات الصحية العالمية، لضمان مأمونية اللقاح.

    يذكر أن لقاح "فايزر بيونتك" يعمل بطريقة جديدة تقوم على حقن الشخص بجزء من الشيفرة الجينية للفيروس لتحفيز نظام المناعة، وستكون هناك حاجة لجرعتين بفاصل زمني قدره ثلاثة أسابيع

    وكانت المرحلة الثالثة من تجارب لقاح فايزر- بيونتك قد بدأت في 27 يوليو/تموز، بمتوسط ​​الشهرين من بيانات السلامة بعد الجرعة الثانية (والأخيرة) الذي حددته إدارة الغذاء والدواء لمنح تفويض بالاستخدام الطارئ، حيث أكدت مصادر بالشركة أن اللقاح سيكون متاحا بحلول الأسبوع الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني، ما يعني أن مصير اللقاح سيتحدد الأسبوع المقبل.

    يذكر أن اللقاح الواعد لـ «فايزر بيونتك» قد يواجه تحديات لوجستية قبل وصوله إلى الجمهور، تتعلق بعملية النقل والتخزين حيث يجب حفظه على درجة حرارة 80 تحت الصفر.

    وفي وقت رحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ "النبأ السار"، قال الرئيس المنتخب جو بايدن إن "المعركة لا تزال طويلة وسيستغرق الأمر أشهراً قبل أن يكون هناك تطعيم على نطاق واسع".

    انظر أيضا:

    إعلام: دولة عربية لها أولوية في الحصول السريع على لقاح "فايزر"
    توزع على 5 فئات... مليون جرعة لقاح ضد كورونا تصل إلى الكويت مطلع 2021
    الكويت... مصادر صحية: انخفاض نسبة إشغال "العناية" بمرضى كورونا
    تعليق منظمة الصحة العالمية على لقاح "فايزر" ضد كورونا
    الكلمات الدلالية:
    فايزر, الكويت, لقاح, فيروس كورونا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook