21:01 GMT25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    تطبيع علاقات الدول العربية مع إسرائيل (73)
    0 02
    تابعنا عبر

    ذكر سفير الإمارات لدى واشنطن، يوسف العتيبة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع بيني غانتس، وافقا على تصدير "إف-35" الأمريكية إلى بلاده.

    وذكر العتيبة في حوار مطول مع القناة العبرية الـ"12"، مساء أمس الثلاثاء، أن تلك الموافقة جاءت بعد التطبيع بين بلاده وإسرائيل، وكذلك التفاوض مع المسؤولين الأمريكيين بدعوى الحفاظ على تفوق إسرائيل النوعي في منطقة الشرق الأوسط.

    وأفاد العتيبة بأن الإمارات سعت على مدى ست سنوات لشراء المقاتلات الأمريكية من طراز "إف-35"، دون جدوى، وأدركت بلاده أن التطبيع أو "اتفاقات إبراهام" (اتفاق السلام بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين) ستكون السبب لموافقة الجانب الأمريكي على بيع المقاتلات، وقد كان بالفعل.

    وشدد يوسف العتيبة، السفير الإماراتي في واشنطن، على أن بلاده تيقنت بأنه لن تتم الصفقة إلا مع الاحتفاظ بالتفوق النوعي العسكري لإسرائيل، وبأن إدارة الرئيس دونالد ترامب، ستوافق على إتمام الصفقة في أعقاب التوقيع على اتفاق التطبيع مع تل أبيب. 

    ولفتت القناة العبرية إلى أن الإدارة الأمريكية وافقت، فعليا، على بيع 50 مقاتلة من طراز "إف-35" إلى الإمارات ضمن إطار صفقة أوسع تتجاوز قيمتها 23 مليار دولار.

    وكانت البحرين والإمارات قد وقعتا على اتفاق التطبيع مع إسرائيل، في الخامس عشر من سبتمبر/ أيلول الماضي، في واشنطن برعاية أمريكية. 

    الموضوع:
    تطبيع علاقات الدول العربية مع إسرائيل (73)

    انظر أيضا:

    العتيبة: الإمارات طبعت مع إسرائيل منعا لقرار كاد يسبب عواقب وخيمة على الشرق الأوسط
    بعد إف-35... أمريكا توافق على بيع عتاد عسكري متطور للإمارات بقيمة 23.37 مليار دولار
    مصادر أمنية إسرائيلية: صفقة "إف 35" الإماراتية تتضمن تفاصيل سرية تثير قلق تل أبيب
    الولايات المتحدة تعد قانونا بشأن تهديد "إس-400" مقاتلات "إف-35"
    الكلمات الدلالية:
    إسرائيل, التطبيع مع إسرائيل, الإمارات, نتنياهو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook