02:14 GMT26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    ‎أعلن قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية في المجلس الأعلى للآثار في مصر عن أن البعثة المصرية الروسية اكتشفت مجموعة من العملات المعدنية تعود للعصر العباسي.

    وذكرت صحيفة "اليوم السابع" أن البعثة المصرية الروسية العاملة في الموقع المعروف في دير البنات في محافظة الفيوم، اكتشفت لفافة من الكتان مربوطة بخاتم من الطين يحمل رموزا غير واضحة، وعند فتحها عثر بداخلها على 28 دينارًا من الذهب و5 قطع صغيرة من الدنانير التي ترجع جميعها للعصر العباسي.

    ‎من جانبه صرح أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، هذا الكشف الأثرى أهم الاكتشافات في المنطقة نظرًا لكونه الموسم الأول للبعثة المصرية الروسية بالجزء الشمالي من المنطقة الأثرية، والتي عثر فيها من قبل على العديد من المومياوات التى ترجع للعصرين اليوناني والروماني، ما يعكس حقب تاريخية متنوعة بين اليوناني والروماني والقبطي والإسلامي.

    ‎وتتكون المجموعة المكتشفة من ‎16 دينارا من عصر الخليفة العباسي المقتدر بالله "295- 317 هجري / 908 - 932 ميلادي"، وخمسة أجزاء من دنانير ذهبية من عصر الخليفة المقتدر، هذا بالإضافة إلى 10 دنانير من عصر الخليفة الراضي بالله "322- 329 هجري/ 934 - 940 ميلادي"، ودينارين من عصر الخليفة المعتصم بالله "218-227 هجري/ 833 - 842 ميلادي".

    جدير بالذكر أن البعثة الأثرية الروسية تعمل منذ عام 2003 في منطقة دير البنات في الفيوم، حيث كشفت عن العديد من التوابيت والمومياوات.

    انظر أيضا:

    إثارة الشكوك تجاه الانتخابات الأمريكية بسبب "انتهاكات" تحدث عنها ترامب
    الآثار المصرية: الإعلان عن أكبر كشف أثري في "سقارة" السبت المقبل
    العراق... إحباط عملية تهريب آثار والقبض على المهربين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook