13:51 GMT24 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    كشف رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، عن موعد رفع اسم بلاده من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

    جاء ذلك خلال لقاء أجراه معه تلفزيون السودان (حكومي)، أمس الأحد، تطرق خلاله حمدوك أيضا للإجراءات المصرفية التي يتعين على السودان اتباعها بعد رفع اسمه من القائمة الأمريكية.

    وقال حمدوك إن رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية سيتم في ديسمبر/كانون الأول المقبل، معتبرا أن "كل الشواهد تدل على ذلك"، وفق وكالة الأنباء الرسمية (سونا).

    وأضاف حمدوك أن "السودان سيحتاج لتطوير نظامه المصرفي والخدمة المدنية لمواكبة العودة للعالم مرة أخرى بعد رفع اسمه من القائمة".

    وكانت البنوك السودانية قد بدأت استعدادها للعودة إلى السوق المصرفي العالمي بعد انقطاع دام أكثر من عقدين بعد قرار الإدارة الأمريكية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

    وفي 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، توصلت الخرطوم وواشنطن لاتفاق يقضي بإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب مقابل دفع 335 مليون دولار كتعويضات لأسر ضحايا الهجوم على المدمرة كول في سواحل اليمن عام 2000، وأُسر ضحايا تفجير السفارتين الأمريكيتين في نيروبي ودار السلام في 1998.

    وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لاحقا، إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب"، التي وضعته عليها واشنطن في أغسطس/آب 1993 بعد اتهامه بدعم وإيواء مجموعات إرهابية.

    انظر أيضا:

    حمدوك يستقبل الموقعين على "اتفاق جوبا" للسلام
    حمدوك يطمئن على الأوضاع في إثيوبيا ومدى تأثرها بأحداث تيغراي
    حمدوك يترأس اجتماع اللجنة العليا السودانية لمتابعة ملف سد النهضة
    ماكرون يناقش مع حمدوك تطورات الوضع في إثيوبيا وسط نزوح عشرات الآلاف إلى السودان
    الكلمات الدلالية:
    الإرهاب, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook