17:27 GMT22 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قال وزير الدولة للإعلام المصري، أسامة هيكل، إن مصر هي أول دولة في أفريقيا تحصل على لقاح فيروس كورونا، وثاني دولة عربية تحصل عليه بعد الإمارات، مشيرا إلى نجاح الحكومة المصرية في جهودها المتواصلة منذ بداية الأزمة.

    وأكد هيكل تصريحات صحفية له، اليوم الجمعة، أن

    "الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بإعطاء جرعات لقاح فيروس كورونا للمصريين مجانا".

    وأضاف أن "الدفعات الأولى سيتم منحها للفئات الأكثر تعرضا للإصابة، ومنهم أطباء وأطقم مستشفيات العزل، وكبار السن وبعض الفئات التي تمثل الإصابة خطورة على حياتهم".

    وأوضح أن "الحرص على علاقات طيبة ومتوازنة مع الصين، ومشاركة مصر في التجارب الإكلينيكية للقاح كانا من أهم أسباب الحصول على اللقاح فور إقراره".

    وأشار إلى أن "هذا اللقاح حصل على موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، وموافقة اللجنة العلمية بوزارة الصحة المصرية لاستخدامه بعد نجاح تجاربه الإكلينيكية".

    وكانت وزارة الصحة المصرية قد أعلنت، أمس الخميس، استقبال أولى شحنات لقاح شركة سينوفارم الصينية ضد فيروس كورونا المستجد قادمة من الإمارات. 

    وقالت الوزارة إن "هذا اللقاح أثبت فاعلية بنسبة 86 في المئة في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و99 في المئة في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و100 في المئة في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة".

    وتتصدر هذا السباق 4 لقاحات، هي اللقاح الروسي "سبوتنيك V" الذي كان أول لقاح يتم تسجيله في أغسطس/ آب الماضي، واللقاح الذي تطوره شركة بيونتك الألمانية وفايزر الأمريكية، والذي حصل على الاعتماد في بريطانيا وكندا بعدما أثبت فعاليته بنسبة 95 بالمئة، واللقاح البريطاني الذي تطوره شركة استرازينيكا بالتعاون مع جامعة أوكسفورد، ولقاح مودرنا الأمريكي الذي أثبت فعالية بنسبة 94.1 في المئة.

    انظر أيضا:

    مصر تكشف تفاصيل حصولها على لقاحات كورونا المختلفة
    تصنيف أفضل الدول في مكافحة كورونا... مصر تتفوق على السعودية وتركيا وبريطانيا
    مصر: مستعدون لشراء لقاح كورونا في أي وقت مهما كانت التكلفة
    ارتداء الكمامة هو الاختيار الأول للمصريين من بين أفضل سبل الوقاية من كورونا
    الكلمات الدلالية:
    لقاح, فيروس كورونا, مصر, السيسي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook