20:07 GMT17 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 37
    تابعنا عبر

    أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، ترحيبها بقرار اتخذته الإدارة الأمريكية، ووصفته بـ"المنعطف المهم".

    وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، أعربت وزارة الخارجية في المملكة عن ترحيب حكومة السعودية بإعلان الإدارة الأمريكية إزالة اسم السودان رسميًا من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

    ولفت البيان إلى أن هذا "الأمر الذي طالما تطلعت إليه المملكة، وبذلت مساعيها لدعم الأشقاء في السودان لتحقيقه، باعتباره منعطفًا مهمًا في تاريخ السودان، وأساسًا لدعم استقراره وتعافي اقتصاده ورخاء شعبه، وإعادته لمكانه الصحيح في إطار محيطه العربي والإقليمي والدولي".

    وتابع البيان أنه "إذ تثمن حكومة المملكة جهود الولايات المتحدة الأمريكية في هذا الخصوص، لتدعو الدول الحليفة والصديقة والمؤسسات المالية والدولية للاستجابة العاجلة لاحتياجات السودان والبدء في عملية إعفائه من الديون".

    وأكدت الخارجية أن "المملكة انطلاقًا من العلاقات الأخوية التاريخية التي تربطها بالسودان؛ ماضية في بذل مساعيها الحميدة لتقديم كل سبل الدعم الممكنة؛ لضمان أمنه وتنميته، وتحقيق الرخاء والازدهار لشعبه الشقيق".
    أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الاثنين، أن واشنطن رفعت اسم السودان رسميا من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد 27 عاما من وضع البلاد على قائمتها السوداء، مضيفا أن الخطوة تمثل تغيرا أساسيا في العلاقات بين البلدين نحو تعاون أكبر.

    وقال بومبيو في بيان: "تحقق هذا الإنجاز عبر جهود حكومة السودان الانتقالية التي يقودها المدنيون لرسم مسار جديد جريء بعيد عن إرث نظام (عمر) البشير، وبالأخص، لتلبية المعايير القانونية والسياسية للرفع"، وفقا لوكالة "رويترز". وأضاف في تغريدة أن "هذا يوم تاريخي في العلاقات بين البلدين".

     

    انظر أيضا:

    السودان: أمريكا تعهدت بتزويدنا بمعونات ضخمة
    السودان يغادر قائمة الإرهاب الأمريكية... ودعوات للتغيير في الذكرى الثانية للثورة
    حمدوك بعد إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب: نخاطب الجميع بقلب مفتوح
    بومبيو: رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب خطوة تاريخية نحو تعاون أكبر
    الكلمات الدلالية:
    السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook