20:07 GMT04 أغسطس/ أب 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    ذكرت وسائل إعلام عبرية أن رئيس حزب "يسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان، قد دعا إلى تدشين تحالف انتخابي قوي لمواجهة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

    وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الأربعاء، بأن ليبرمان قد بعث رسالة إلى كل من جدعون ساعر، الذي انشق عن حزب "الليكود" الحاكم، ونفتالي بينيت، زعيم حزب "يمينا"، ويائير لابيد، رئيس حزب "يوجد مستقبل"، أمس الثلاثاء، يدعوهم فيها إلى تشكيل كتلة سياسية واحدة لمناهضة نتنياهو.

    وشدد أفيغدور ليبرمان، وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، والذي انشق عن نتنياهو، وترك حكومته قبل عامين، على أن مثل هذه الكتلة السياسية المشتركة أو التحالف الانتخابي الجديد سيكون بديلا حقيقيا لحكومة بزعامة نتنياهو.

    وأشار رئيس حزب "يسرائيل بيتنو" إلى أن تحالف القوى الحزبية الأربع، سيقوي الحكومة المقبلة ويعززها، دون نتنياهو، ويعمل على إسقاطه، لافتا إلى أن "إقامة تحالف صهيوني وليبرالي هو ضرورة الساعة، لا سيما في ظل التعاون المتزايد بين نتنياهو وممثلي الحركة المشتركة (عرب 48)".

    ووضع ليبرمان برنامجا للكتل الانتخابية او الأحزاب الانتخابية الأربعة، ممثلة في قصر ولاية رئيس الوزراء على فترتين من خمس سنوات لكل منهم، وإجراء انتخابات للكنيست والسلطات المحلية في الوقت نفسه، بهدف توفير الميزانيات. فضلا عن اقتراح صياغة دستور لإسرائيل، وإنشاء محكمة دستورية.

    وأكد الموقع الإلكتروني للكنيست الإسرائيلي، أنه لا يوجد دستور لبلاده، وذلك على الرغم من أنه بموجب وثيقة الاستقلال كان من واجب المجلس التأسيسي إعداد دستور حتى الأول من تشرين الأول عام 1948. وقد نجم الإبطاء في عملية سن الدستور في الأساس عن مشاكل ظهرت في موضوع حقوق الإنسان والتشريع الديني.

    انظر أيضا:

    مهاجما غانتس... ليبرمان: كيف لا يعلم شيئا عن لقاء نتنياهو بولي العهد السعودي
    في زعم جديد... ليبرمان: "حماس" تطور قنابل عنقودية وطائرات مسيرة بمحركات نفاثة
    ليبرمان: إسرائيل تدفن رأسها في الرمال حتى يظهر "وحش" آخر مثل "حزب الله"
    الكلمات الدلالية:
    ليبرمان, نتنياهو, الكنيست
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook