18:57 GMT21 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 22
    تابعنا عبر

    كشف وزير المالية العراقي علي علاوي، حقيقة تخفيض رواتب الموظفين في الموازنة المقبلة للعراق عام 2021، مشيرا إلى أن تغيير سعر صرف الدينار العراقي أمام الدولار لن يؤثر على ذوي الدخل المحدود.

    وقال علاوي، اليوم السبت: "إذا لم يتم تغيير سعر الصرف فإن احتياطات البنك المركزي ستنفذ بعد 6 أشهر"، مشيرا إلى أن العراق يعاني من سعر صرف مرتفع للدولار، وأن ذلك بسبب ضعف قدرة البضائع العراقية على التنافس"، بحسب موقع "بغداد اليوم" العراقي.

    وتابع: "مخصصات الموظفين سيتم تخفيضها، لكنها لن تمس أو تؤثر على جميع الموظفين"، مضيفا: "الرواتب لم تمس وهناك مخصصات مبالغ بها لبعض فئات الموظفين".

    وقال وزير المالية العراقي: "120 في المئة من الموازنة تذهب لرواتب الموظفين"، مضيفا: "تكلفة التقاعد ستزيد بنسبة 40 في المئة في موازنة 2021".

    ولفت علي علاوي إلى أن "تقليل سعر الصرف يشجع القطاع الخاص على الإنتاج والتصدير وتعديل سعر الصرف جزء من إصلاحات للاقتصاد العراقي ضمن موازنة 2021".

    وقال علاوي: "من غير الصحيح أن يكون ذوو الدخل المحدود أكثر المتضررين من تغيير سعر الصرف"، مضيفا: "الفئات الفقيرة لن تتأثر بتغيير سعر الصرف لأن قيمة إيجار المساكن وسلة المواد الغذائية لن تتغير إلا لمن يشترون أشياء مستوردة".

    وتابع: "الفئات الفقيرة ستحصل على دعم في موازنة 2021، والأثر الإيجابي لتغيير سعر الصرف سيكون عبر تشجيع الصناعة العراقية وتوفير فرص العمل".

    اتفاقية تعاون بين مصر والعراق
    © Sputnik / Mohamed Hassan
    15 اتفاقية تعاون بين مصر والعراق

    انظر أيضا:

    خبير اقتصادي: الشركات الروسية في العراق تعمل بنزاهة
    خبير اقتصادي: الزمن القادم للعراق هو زمن العلاقات العربية
    العراق نسعى لتكامل اقتصادي في المنطقة بالتعاون مع السعودية
    العراق ومصر يوقعان بالقاهرة بروتوكول تعاون ومذكرة تفاهم في رسم السياسات الاقتصادية
    أول أزمات بايدن… العراق ينتظر كارثة محتملة
    هل يسعى العراق إلى تحقيق تكامل اقتصادي مع السعودية؟
    الكلمات الدلالية:
    موارد الاقتصاد, تغيير سعر الصرف, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook