18:28 GMT16 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    هبطت، مساء اليوم الثلاثاء، أول طائرة إسرائيلية في مطار العاصمة المغربية، الرباط، في أول رحلة تجارية مباشرة بين البلدين.

    ونشرت صفحة "إسرائيل بالعربية"، الناطقة بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية تغريدة جديدة على صفحتها الرسمية على "تويتر"، مساء اليوم الثلاثاء، أكدت من خلالها هبوط أول طائرة إسرائيلية تابعة لشركة "العال" في الرباط، وعلى متنها الوفد الإسرائيلي الأمريكي المشترك.

    وأفادت الوزارة أن الطائرة الإسرائيلية تقل على متنها وفدا يضم مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين للتوقيع على اتفاقيات لتطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل، في مجالات عديدة منها السياحة والطيران والزراعة والاقتصاد والمياه.

    ويضم الوفد جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، آفي بيركوفيتس، إضافة إلى مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مائير بن شبات.

    وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلن في العاشر من الشهر الجاري، استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، في إطار خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط، مع اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على منطقة الصحراء الغربية التي تتنازع الرباط وجبهة البوليساريو السيادة عليها.   

    وتبع ذلك، إعلان العاهل المغربي الملك محمد السادس، استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في أقرب الآجال، وفق بيان صدر عن الديوان الملكي، مشددا على أن ذلك "لا يمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة، وانخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط.

    انظر أيضا:

    شركة طيران العال تعلن موعد أول رحلاتها من إسرائيل للمغرب
    بينها الكف... إسرائيل تعلن وضع رموز معينة على أول طائرة تتجه إلى المغرب
    إقلاع أول طائرة إسرائيلية من مطار بن غوريون إلى المغرب
    الكلمات الدلالية:
    إسرائيل, المغرب, التطبيع مع إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook