15:57 GMT16 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، سيف البدر، أن بلاده وافقت على الاستخدام الطارئ للقاح شركتي فايزر الأمريكية وبيونتيك الألمانية ضد "كوفيد-19"، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على شراء مليون ونصف جرعة من اللقاح، كدفعة أولى.

    وقال البدر في تصريحات لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الأحد، إن "الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية وافقت على استخدام لقاح فايزر بشكل طارئ في العراق، وستصل أولى الدفعات مطلع العام المقبل"، لافتا إلى أنه "تم الاتفاق مع الشركة على مليون ونصف جرعة كدفعة أولى".

    وأضاف أن "وزارة الصحة تسعى لتغطية احتياجات 20 % من الشعب العراقي من اللقاح، أي ما يعادل 8 ملايين شخص، لكن نحن لن نتعمد فقط لقاح فايزر وهناك جهات أخرى شرط أن تكون معتمدة من منظمة الصحة العالمية والجهات المعنية".

    وحول إمكانية ترخيص وزارة الصحة العراقية لقاح "سبوتنيك V"، أكد البدر أن "هذا القرار يعود للجان الاستشارية المختصة والتحالف الدولي للقاحات".

    وتابع أنه "ليس لدينا تفضيل أو استبعاد مسبق لأي دولة أو لأي لقاح المهم لدينا أن يثبت اللقاح فعاليته، وأن يكون مطابق للضوابط العلمية المعمول بها محليا ودوليا".

    وكان وزير الصحة العراقي حسن التميمي، أكد في وقت سابق، أن العراق سيحصل على لقاح فايزر قريبا.

    وقال التميمي لوكالة الأنباء العراقية، إن "المستلزمات الخاصة بلقاح فايزر الذي سيتم اعتماده في العراق، وتم التوقيع مع الشركة المصنعة له ستكون من ضمن العقد".

    وأضاف أن "الوزارة لديها أكثر من 140 سلسلة تبريد لحفظ لقاح كورونا في بغداد والمحافظات، وتم التعاقد مع شركات عالمية بهذا الصدد".

    انظر أيضا:

    خطط عراقية لاستيراد جرعات إضافية من لقاح كورونا
    العراق يلوح بفرض حظر تجوال... ويعلن موعد وصول لقاح كورونا
    العراق يكشف عن لقاح كورونا الذي اختاره ويحدد موعد أول دفعة
    بين اللقاحين الروسي والصيني... العراق يختار 8 ملايين جرعة
    الكلمات الدلالية:
    وزارة الصحة العراقية, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook