09:04 GMT23 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    اجتمع رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الاثنين، بأعضاء المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين، حيث تم اعتماد الضوابط والاشتراطات التخطيطية للمدن في مصر.

    وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن المجلس وافق على اعتماد الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية للمدن المصرية، وإنه سيتم السماح باستئناف أعمال البناء، وضبط وحوكمة العمران بما يتوافق مع القوانين الحالية المُنظمة للعمران، لحين وضع الإطار الفني والقانوني الجديد لمنظومة رقمية متكاملة.

    من جانبه أوضح وزير الإسكان، عاصم الجزار، أنه سيتم تشكيل لجنة مُشتركة من وزارتي التنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، للرد على الاستفسارات التي ترد بخصوص تطبيق هذه الاشتراطات، حسبما نقلت بوابة "أخبار اليوم" المصرية.

    وقال الجزار: "الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية أوجبت الالتزام باشتراطات الجهات الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم الواردة بالمادة الرابعة من القانون رقم 119 لسنة 2008، كما أوجبت الالتزام بقيود الارتفاع الواردة، وبما لا يتجاوز الحد الأقصى الصادر من الجهات المعنية الواردة في المخططات الاستراتيجية العامة المعتمدة للمدن".

    وتنص الضوابط على الالتزام بأسس التصميم وشروط تنفيذ المباني والمنشآت بالأكواد المصرية، وكذا الالتزام بضوابط واشتراطات التقسيمات المعتمدة، وقوائم الشروط المرفقة بقرارات تلك التقاسيم طبقا للقانون رقم 119 لسنة 2008، والالتزام أيضا بأسس وضوابط الحفاظ على المناطق ذات القيمة المتميزة المُعدة من الجهاز القومي للتنسيق الحضاري والمعتمد من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية.

    وستحل هذه الاشتراطات والضوابط محل الاشتراطات التخطيطية والبنائية الواردة بالمُخططات الاستراتيجية والتفصيلية المعتمدة للمدن، أو الصادرة من المحافظين للمدن التي ليس لها مخططات استراتيجية معتمدة، مع عدم سريانها على المشروعات القومية التي تنفذها الدولة، أو الأراضي الخاضعة لولاية هيئة المجتمعات العمرانية، وستسري على تراخيص البناء التي ستصدر بداية من تاريخ العمل بها.

    ومع صدور قرار المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، بالضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية للمدن المصرية، سيصدر كل محافظ مختص القرارات التنفيذية اللازمة لتطبيق تلك الاشتراطات، وستعلن الجهة الإدارية عن تلقي الطلبات للبدء أو استئناف أعمال البناء من المواطنين الصادر لهم تراخيص بناء سارية.

    ولفت الجزار إلى أنه سيتم تكليف الجامعات التي قامت بإعداد الاشتراطات التخطيطية والبنائية للمدن بالمحافظات المختلفة بإعداد نماذج تصميمية عامة للواجهات المعمارية بما يتوافق مع البيئة المناخية، والخصائص المكانية المميزة لكل مدينة.

    انظر أيضا:

    بعد زيارة وفد مصري لـلغرب الليبي... ما فرص التقارب بين القاهرة وطرابلس؟
    هل تحضر مصر قمة "التعاون الخليجي" بمشاركة قطر؟
    مصر... الداخلية تفكك مصنع شهادات دراسية عليا يديره مواطن من المنوفية
    الكلمات الدلالية:
    أعمال البناء, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook