04:41 GMT20 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    كشفت استطلاعات إسرائيلية للرأي، اليوم الخميس، أنه بإمكان حزب "أمل جديد"، بزعامة جدعون ساعر أن يشكل حكومة بدون الحزب الحاكم الحالي "الليكود".

    وأفادت القناة العبرية الـ"13"، مساء اليوم الخميس، بأنه في حال أُجريت الانتخابات الإسرائيلية، حاليا، فإن حزب "الليكود" الحاكم سيحصل على 29 مقعدا فقط، فيما يحصل منافسه "تكفا حدشاه/أمل جديد" برئاسة جدعون ساعر على 17 مقعدا.

    وأكدت القناة العبرية أنه بحسب هذا الاستطلاع، يمكن لساعر، الذي لم يثبت أن دشن حزبا جديدا قبل أيام قليلة، تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة بما يزيد عن 63 مقعدا، مقابل 45 مقعد فقط لرئيس الوزراء الحالي، بنيامين نتنياهو.

    وأوضحت الاستطلاعات نفسها أنه بإمكان جدعون ساعر، الذي انشق عن حزب "الليكود" وتشكيل حزب "أمل جديد"، أن يشكل حكومة بدون الحزب الحاكم والأحزاب الدينية اليهودية المتشددة (الحريديم)، في وقت تواصل "القائمة المشتركة" (عرب 48) تراجعها، حيث من المتوقع أن تنال 10 مقاعد على الأكثر.

    وقبل أسبوع أعلن الكنيست الإسرائيلي حل نفسه، بسبب انتهاء المهلة المحددة وفق القانون لتمرير الميزانية، لتكون إسرائيل على موعد جديد في مارس/آذار المقبل، مع انتخابات هي الرابعة التي تشهدها خلال أقل من عامين.

    وفي أبريل/نيسان الماضي وقع غانتس ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قائد حزب الليكود، اتفاقا ائتلافيا قاد إلى تشكيل الحكومة في مايو/آيار، غير أن تلك الأخيرة شهدت منذ يومها الأول خلافات بين غانتس الذي يمثل حزبه "يسار الوسط" ونتنياهو الذي يقود حزبه اليمين الإسرائيلي.

    انظر أيضا:

    للمنافسة على رئاسة الحكومة الإسرائيلية... عضو كنيست ينشق عن حزبه ويعلن تأسيس حزب جديد
    تزامنا مع "الانقلاب الشتوي"... التصويت ينقلب لصالح حل الكنيست الإسرائيلي
    بعد حل الكنيست... ما سيناريوهات الانتخابات البرلمانية الجديدة وموقف نتنياهو
    الكلمات الدلالية:
    الكنيست, إسرائيل, نتنياهو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook