15:05 GMT19 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    علق أمين عام مجلس التعاون الخليجي نايف فلاح مبارك الحجرف، على فتح الأجواء الجوية والحدود البرية والبحرية بين قطر والمملكة العربية السعودية والذي أعلن عنه وزير خارجية دولة الكويت الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح.

    وقال الحجرف، بحسب الموقع الرسمي للمجلس، إن "هذه الخطوة تأتي عشية انعقاد الدورة 41 للمجلس الأعلى لقادة دول المجلس في قمة العلا والتي تنطلق أعمالها غدا الثلاثاء، وذلك بعد اتصالات هاتفية أجراها الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت مع كل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر والأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية مساء اليوم". 

    وتابع: "هذه الخطوة تعكس الحرص الكبير والجهود الصادقة التي تبذل لضمان نجاح القمة والتي تنعقد في ظل ظروف استثنائية  ويعلق عليها أبناء مجلس التعاون الكثير من الآمال بهدف تعزيز قوة المجلس وتماسكه والحفاظ على مكتسباته وقدرته على تجاوز كل المعوقات والتحديات".

    وقال: "أبناء مجلس التعاون إذ يستبشرون بهذه الخطوة ويتطلعون إلى تعزيز وتقوية البيت الخليجي والنظر للمستقبل بكل ما يحمله من آمال وطموحات وفرص نحو كيان خليجي مترابط".

    وقال وزير الخارجية الكويتي، أحمد ناصر المحمد الصباح، في بيان متلفز مساء اليوم الاثنين، وقبل ساعات من انطلاق القمة الخليجية في السعودية، إنه "بناء على اقتراح أمير البلاد نواف الأحمد، تقرر فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين قطر والمملكة العربية السعودية اعتبارا من مساء اليوم".

    يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرضت، حظرا دبلوماسيا على قطر وقطعت روابط التجارة والسفر معها منذ منتصف عام 2017 متهمة إياها بدعم الإرهاب، بينما نفت قطر ذلك قائلة إن الحظر يهدف لتقويض سيادتها.

    القمة الخليجية المرتقبة في الرياض
    © Sputnik / Mohamed Hassan
    القمة الخليجية المرتقبة في الرياض

    انظر أيضا:

    ولي العهد السعودي: قمة مجلس التعاون الخليجي ستوحد صفوف الخليج
    أول حاكم خليجي يعلن تغيبه عن "القمة الخليجية"
    "قادمة من السعودية"... الحرس الثوري يكشف تفاصيل السفينة التي أوقفها في الخليج
    المصالحة تقترب... فتح الحدود بين السعودية وقطر قبل ساعات من القمة الخليجية
    الكلمات الدلالية:
    السعودية, قطر, دول المقاطعة, القمة الخليجية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook