13:14 GMT26 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 102
    تابعنا عبر

    أصدر، القضاء العراقي، اليوم الخميس، أمرا بإلقاء القبض على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على خلفية التحقيق في قضية مقتل ‏نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس ورفاقه، في مطلع كانون الثاني/يناير العام الماضي.

    وقال المجلس القضاء الأعلى بالعراق، في بيان له، "بعد أن دون القاضي المختص في محكمة تحقيق الرصافة الذي يتولى التحقيق في جريمة اغتيال ‏نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي الشهيد أبو مهدي المهندس ورفاقه، أقوال المدعين بالحق الشخصي ‏من أفراد عائلته صباح يوم 7 كانون الثاني/يناير 2021 واكتمال إجراءات التحقيق الابتدائي، قرر إصدار مذكرة القبض بحق رئيس الولايات المتحدة الأمريكية المنتهية ولايته دونالد ترامب وفق أحكام المادة 406 من قانون العقوبات العراقي النافذ".

    وأضاف البيان، "وسوف تستمر إجراءات التحقيق ‏لمعرفة المشتركين الآخرين في تنفيذ هذه الجريمة سواء كانوا من العراقيين أو الأجانب".

    وكانت لجنة التحقيق في ملابسات جريمة اغتيال قائد قوة القدس الفريق قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، أصدرت أمس الأربعاء، 16 توصية جديدة بشأن الحادثين. وأوصت اللجنة التي شكلتها وزارة الداخلية العراقية، بإيقاف عمل شركة أمن بريطانية عن العمل في البلاد.

    وقدمت اللجنة 16 توصية، أبرزها إنهاء خدمات الشركة الأمنية البريطانية، وعدم تجديد عقدها، واستبدالها بشركات وطنية. وأوصت بإعداد سلطة الطيران المدني ملفا عن الاعتداء الذي نفذته الطائرات الأمريكية، وتشكيل فريق تحقيق مشترك من العراق وإيران وسوريا ولبنان للوقوف على ملابسات الاغتيال.

    وقتل قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، وأبو مهدي المهندس القيادي في الحشد الشعبي العراقي، في 3 يناير/ كانون الثاني الماضي، في غارة أمريكية استهدفت موكبهما بالقرب من مطار بغداد.

    انظر أيضا:

    "أبشع الطرق الممكنة"... ابنة قاسم سليماني تكشف مصير ترامب وتروي حياة أبيها
    إيران تصدر "قرارا عاجلا" بحق ترامب والمتورطين في عملية اغتيال قاسم سليماني
    رئيس السلطة القضائية الإيرانية: ترامب ليس بعيدا عن عقوبة اغتيال "سليماني"
    أول تعليق أمريكي على إمكانية محاكمة ترامب في جريمة قتل قاسم سليماني
    عبد المهدي يكشف لأول مرة تفاصيل مكالمة ترامب قبل اغتيال قاسم سليماني
    الكلمات الدلالية:
    العراق, إيران, اغتيال قاسم سليماني
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook