00:16 GMT25 فبراير/ شباط 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    111
    تابعنا عبر

    أكد رئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض، أن إدراج الولايات المتحدة اسم رئيس الأركان أبو فدك المحمداوي في لائحة العقوبات يعد انتهاكا لسيادة العراق.

    موسكو – سبوتنيك. وقال الفياض في بيان: "إن الولايات المتحدة الامريكية التي تنصب نفسها وصيا على العالم، وجريا على عادتها في انتهاك سيادة الدول وامتهان كرامة الشعوب، أدرجت مؤخرا اسم رئيس الأركان المجاهد أبو فدك المحمداوي على ما يسمى بلائحة العقوبات الامريكية، منتهكة بذلك سيادة العراق ومستخفة بالحكومة ومؤسساتها الرسمية وقرارات البرلمان العراقي". 

    وأضاف البيان: "إن الحشد الشعبي هو جزء من المؤسسة العسكرية العراقية الرسمية يأتمر بأوامر القائد العام للقوات المسلحة ويخضع بشكل كامل لجميع السياقات والقوانين".

    وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الأربعاء، عقوبات على رئيس هيئة أركان الحشد الشعبي في العراق عبد العزيز المحمداوي المعروف باسم (أبو فدك). 

    وذكر بيان صدر عن وزارة الخارجية الأمريكية، أن "عبد العزيز الملا مجيرش المحمداوي صنف إرهابيا عالميا، أدرج في القائمة الخاصة بالأمر التنفيذي 13224".

    وأضاف البيان أن "المحمداوي هو الأمين العام السابق لكتائب حزب الله، وهي منظمة إرهابية مصنفة من قبل الولايات المتحدة ومدعومة من إيران وتسعى إلى دعم أجندة طهران الخبيثة في المنطقة". 

    وقبل أيام فرضت وزارة الخِزانة الأمريكية عقوبات على رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق فالح الفياض.

    انظر أيضا:

    خبير: توقيت العقوبات على قيادات الحشد الشعبي العراقي يأتي في سياق تنامي الأزمة إقليميا
    اختيار شخصية غير معروفة خلفا للمهندس... من هو "أبو فدك"
    خبير عسكري: واشنطن ماضية باتجاه إدراج الحشد الشعبي العراقي على لائحة الإرهاب
    أول ظهور لقائد الحشد الشعبي العراقي بعد إجراء أمريكي ضده... فيديو
    الكلمات الدلالية:
    الحشد الشعبي, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook