06:32 GMT04 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تلقى قرار المغرب بإعادة علاقاته مع إسرائيل، وكذلك الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، بترحيب كبير.

    وذكر موقع "أي 24" الإسرائيلي أن المصادر الإعلامية استندت في معلوماتها عن رد فعل الرئيس الأمريكي، إلى أشخاص داخل الحزب الديمقراطي.

    وأشارت المصادر الإسرائيلية إلى أن إدارة الرئيس الجديد تعتبر المملكة المغربية حليفا أساسيا يمكن الاعتماد عليه كمحاور رئيسي في منطقة شمال أفريقيا.

    واستبعدت وجود أي نية لدى الإدارة الأمريكية الجديدة للتراجع عن قرار الإدارة السابقة، وذلك في إشارة إلى الاعتراف بمغربية الصحراء.

    وبحسب الموقع، فإن خصوم المغرب يعملون على إقناع فريق الرئيس بايدن بالتراجع عن الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء.

    وقبل يومين، أشاد مرشح الرئيس الأمريكي بايدن لمنصب وزير الخارجية أنتوني بلينكن، خلال حديثه عن رؤيته لقضايا منطقة الشرق الأوسط، في كلمة ألقاها أمام مجلس الشيوخ الأمريكي بـ"اتفاقات إبراهيم"، التي أبرمتها إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بين إسرائيل وعدة دول عربية، من بينها المغرب.

    وكان ترامب قد اعترف بمغربية الصحراء في سياق استئناف المغرب علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل، في إطار اتفاق بتاريخ 22 ديسمبر /كانون الأول الماضي.

    انظر أيضا:

    بعد توليه منصب الرئيس... جو بايدن يتخذ إجراءات فورية لمكافحة وباء كورونا
    وزير خارجية إيران يحذر بايدن من الفخ بعد انفجار دموي
    إلغاء بايدن لقرارات ترامب.... هل ينسحب على كل الملفات؟
    الكلمات الدلالية:
    تطبيع العلاقات, إسرائيل, المغرب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook