15:22 GMT07 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    المصالحة الخليجية (24)
    263
    تابعنا عبر

    دعا رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري السابق، الشيخ حمد بن جاسم، يوم الأحد، إلى إصلاح ما وصفه بالوضع البائس والحزين لجامعة الدول العربية، معتبرا أن التوجه الجاد من دول مجلس التعاون الخليجي قد يساهم في ذلك.

    وقال حمد بن جاسم في عدد من التغريدات عبر حسابه بموقع "تويتر"، "سبق أن تحدثت في قضية الحاجة الملحة لإصلاح وضع الجامعة العربية. فإذا قدر الله عز وجل وتحقق الأمل في أن يكون هناك في الأيام والأسابيع القادمة توجه جاد لإعادة بناء مجلس التعاون الخليجي بشكل ينهي الانقسام ويؤطر العلاقة بين دوله وتكون هناك انطلاقة خليجيه حقيقية، فإن ذلك سوف يساهم من دون شك في إخراج الجامعة العربية من الوضع الحزين والبائس الذي هي فيه منذ عقود طويلة بما يمكنها من معالجة التحديات المصيرية التي يواجهها الوطن العربي".

    وأضاف رئيس الوزراء القطري الأسبق، "ندرك ما يعاني منه الوضع العربي من تآكل مستمر بات يهدد دولنا بأزمات مستفحلة عاما بعد عام".

    واختتم، "لابد من بث دماء وروح وسياسات جديدة في الجامعة العربية تكون مبنية على فلسفة مستقلة عن تفاصيل السياسات الفردية للدول الأعضاء في الجامعة، وتضع المصلحة العربية العامة في المقام الأول، وألا تكون الجامعة لتكريم المتقاعدين مع احترامي وتقديري لبعضهم".

    وشهدت "قمة العلا"، التي انطلقت بالسعودية، الثلاثاء 5 يناير / كانون الثاني الجاري، إسدال الستار على الأزمة الخليجية التي دخلت عامها الرابع إثر خلافات سياسية بين كل من مصر والإمارات والسعودية والبحرين من جهة، وبين قطر من جهة أخرى، ووافقت الدول الأربع على إعادة العلاقات مع قطر بما في ذلك الرحلات الجوية.

    الموضوع:
    المصالحة الخليجية (24)

    انظر أيضا:

    بعد المصالحة... حمد بن جاسم يدعو مصر ودول الخليج لاتخاذ إجراء جديد
    سنة استخلاص الدروس.. حمد بن جاسم يغرد عن المصالحة الخليجية
    تزامنا مع دخول أول طائرة قطرية الأجواء السعودية.. حمد بن جاسم يعلق على إعلان المصالحة
    حمد بن جاسم: الظروف باتت مواتية لفتح حوار مع إيران
    الكلمات الدلالية:
    الجامعة العربية, حمد بن جاسم, أخبار المصالحة الخليجية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook