18:37 GMT24 فبراير/ شباط 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    تعهد وزير الري السوداني ياسر عباس، بالحفاظ على موارد السودان المائية، مؤكدا أن ذلك يأتي ضمن مطالب الثورة السودانية وخدمة المواطنين السودانيين.

    وكتب عباس، على "تويتر"، اليوم الخميس: "لقد جددنا اليوم العهد لخدمة هذا الشعب وتحقيق مطالب ثورته المجيدة"، مضيفا: "نجدد وعدنا بالحفاظ على مواردنا المائية ووضع مصلحة السودان أولا ودائما وأبدا".

    وقال وزير الري السوداني: "نتطلع للمضي قدما في تأهيل مشروعات الري القائمة وبناء مشروعات جديدة تكون قاطرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في السودان".

    أعلنت وزارة الري والموارد المائية السودانية، الثلاثاء الماضي، تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة الطاقة والتعدين، لوضع سياسات لمجابهة الصيف المقبل، الذي يتزامن مع برنامج الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي.

    يذكر أن وزير الري السوداني ياسر عباس، حذر، السبت الماضي، من مخاطر ملء خزان سد النهضة الإثيوبي على بلاده، بحسب وكالة "رويترز". وقال إن "السودان يرى أن أي ملء لخزان السد من جانب واحد في يوليو/ تموز المقبل سيمثل تهديدا مباشرا للأمن القومي لبلاده".

    وأعرب عباس عن رغبة بلاده في توسيع مظلة التفاوض المتعلقة بالسد بين السودان ومصر وإثيوبيا، مقترحا أن تشمل مع الاتحاد الأفريقي كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، ليتحول دور هذه المؤسسات الأربع من مراقبين إلى وسطاء.

    وكانت أديس أبابا بدأت في ملء الخزان خلف السد بعد هطول أمطار الصيف العام الماضي، على الرغم من مطالب مصر والسودان بضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ملزم بشأن ملء الخزان وتشغيل السد.

    وتقوم إثيوبيا ببناء سد الطاقة الكهرومائية على النيل، بالقرب من حدودها مع السودان، وتقول إن السد مهم لتنمية اقتصادها.

    إنفوجرافيك
    © Sputnik
    سد النهضة.. آمال إثيوبيا ومخاوف مصر

    انظر أيضا:

    السودان يكثف قياس كمية ونوعية المياه القادمة من سد النهضة
    السودان يعلن عن ارتفاع قياسي في منسوب مياه النيل
    السودان يعلن ارتفاع منسوب مياه نهري النيل وعطبرة
    السودان... لجنة الفيضانات تكشف حجم المياه على الحدود مع إثيوبيا
    الجامعة العربية توجه رسالة قوية إلى إثيوبيا بشأن حقوق مصر والسودان في مياه النيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook