19:18 GMT27 فبراير/ شباط 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 50
    تابعنا عبر

    خرح علاء مبارك عن صمته، ورد مجددا على تصريحات النائب والكاتب الصحفي مصطفى بكري، حول دور الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، في نقل تبعية جزيرتي "تيران وصنافير" للسعودية.

    وقال علاء مبارك، عبر صفحته الرسمية على "تويتر": "عذراً أستاذ مصطفى بكري.. أكدت مجدداً لجريدة المصري اليوم أن الرئيس مبارك هو من أصدر قرار التنازل عن تيران وصنافير مستدلا بالقرار الجمهوري رقم 27 لسنة 1990، يبدو أنك لم تقرأ حيثيات حكمي محكمة القضاء الإداري والمحكمة الإدارية العليا حول هذّه النقطة تحديدا".

    ونشر نجل الرئيس المصري الأسبق نسخة من حكم محكمة القضاء الإداري الصادر في 21 يونيو/ حزيران من عام 2016 وسلط الضوء على جملة منه تشير إلى أن القرار الصادر عام 1990 حدد "خطوط الأساس التي تقاس منها المناطق البحرية لجمهورية مصر العربية، وحسب عرضه لم يتضمن التنازل عن أي جزء من الإقليم البري لجمهورية مصر العربية أو تقرير أي حقوق لدول أخرى على الجزيرتين تيران وصنافير".

    وأبرز نجل الرئيس المصري نصا آخر يحمل جملة: "وﻣﻦ ﺣﯿﺚ أنه ﺑﺸﺄن ﻣﺎ أﺛﯿﺮ ﻋﻦ ﻗﺮار رﺋﯿﺲ ﺟﻤﮭﻮرﯾﺔ ﻣﺼﺮ اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ رﻗﻢ 27 ﻟﺴﻨﺔ 1990، أن ھﺬا اﻟﻘﺮار واﻟﺬي اتخذ أساسا لاتخاذ الإجراء اﻟﻤﻄﻌﻮن ﻋﻠيه في ﻣﺤﺎوﻟﺔ ﻣﻦ اﻟﺠﮭﺔ اﻟﻄﺎﻋﻨﺔ ﻟﻠﺮﺑﻂ ﺑﯿﻨﮭﻤﺎ واﻋﺘﺒﺎر الإجراء اﻟﻤﺨﺎﻟﻒ ﯾﻌﺪ ﻧﺘﯿﺠﺔ ﻣﻨﻄﻘﯿﺔ ﻟﻠﻘﺮار اﻟﻤﺸﺎر إﻟيه ﯾﻔﺘﻘﺪ الأساس اﻟﻘﺎﻧﻮني اﻟﻤﺒﺮر ﻣﻦ واﻗﻊ اﻷوراق".

    ونشر علاء مبارك، تغريدة أخرى قال فيها: " أستاذ مصطفى بكري... كفى تحريفاً وتزويراً للتاريخ..."، على حد تعبيره.

    ​وكان النائب مصطفى بكري قال إنه بالرغم من وجود ناصريين رافضين لسعودية تيران وصنافير، إلا أن رأيه المخالف جاء بعد عدة قناعات. وأضاف في تصريحات مع صحيفة "المصري اليوم": "قرأت كل الملفات والأوراق وتحديت أن يناقشني أحد فيما توصلت إليه، هذا القرار أخذه حسني مبارك عام 90، والسيسي لم يتخذ قرارا، هذا القرار تم إبلاغه للأمم المتحدة عام 1990 على يد حسني مبارك، هل مطلوب مني أن أكذب المستندات التي أمامي حتى أجري وراء شعارات هدفها إلهاب الشارع بمعلومات غير صحيحة".

    انظر أيضا:

    المحكمة الدستورية العليا في مصر تلغي جميع أحكام تيران وصنافير
    بن سلمان يعلن عن أول مشروع سعودي على جزيرتي تيران وصنافير
    تقرير حكومي: لن يحتاج المصريون لتأشيرة للذهاب إلى تيران وصنافير
    ملك السعودية لن يرفع علم بلاده على جزيرتي تيران وصنافير
    محكمة مصرية تصدر قرارا جديدا بشأن جزيرتي "تيران وصنافير"
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook