20:33 GMT05 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    اتهم النائب اللبناني جميل السيد، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بسحب الدولار من السوق عن طريق شرائه بالتواطؤ مع آخرين.

    وبحسب تغريدة على موقع "تويتر" قال اللواء جميل السيد إن حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​ ردّ على اتهامه بالتلاعب بالدولار،​ وقال إنه ليس عنده دولارات كافية لدعم المواد الأساسية ودعم ​الليرة​ في وجه الدولار من جهة أخرى".

    وتابع: "صحيح ولكن المشكلة ليست هنا، المشكلة كما أظهرت ​التحقيقات​ أنّه والمصارف​ يشترون الدولار من السوق بالتواطؤ مع بعض الصيارفة".

    وختم النائب اللبناني تغريدته قائلا: "أوقفوا شراء الدولار ينخفض سعره تلقائياً".

    وكان سعر الدولار في لبنان قد شهد ارتفاعا مطردا منذ عام تقريبا وصل ذروته خلال الأيام الأخيرة، محققا 9325 ليرة للشراء، و9250 ليرة للبيع.

    ويتزامن تراجع الليرة اللبنانية أمام الدولار، مع استمرار غياب أية حلول لتشكيل حكومة أو استعادة تدفق النقد الأجنبي في القنوات الرسمية داخل البلاد، مع تواصل انتعاش السوق الموازية.

    وبحسب وسائل إعلامية فإن لبنان يحتاج إلى نحو 93 مليار دولار لإنقاذ اقتصاده، وفق تقرير معهد الدفاع عن الديمقراطية الأمريكي، بينما بلغ معدل التضخم في لبنان 500% على أساس سنوي، وأكثر من 125% على أساس شهري، بحسب تقرير نشرته صحيفة "النهار" اللبنانية.

    وبلغ مجموع الدين العام في لبنان حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري 90 مليار دولار، ليشكل 170% من الناتج المحلي، وتزامن ذلك مع البطالة وغلاء المعيشة وتدني مستوى البنى التحتية.

    انظر أيضا:

    بعد حديث النائب السويسري... حاكم مصرف لبنان: لن أعلق على شيء في عهدة القضاء
    تفاصيل رسالة "لم تصل" من حاكم مصرف لبنان حول "التدقيق الجنائي"
    قاضي التحقيق يحدد موعد جلسة استجواب حاكم مصرف لبنان
    حاكم مصرف لبنان يبلغ المدعي العام أنه لم تحصل أي تحويلات من حسابات المركزي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook